مكتبة الصور

عرض الكل

افتتح الدورة التاسعة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل

سلطان للآباء: ارعوا أبناءكم واهتموا بتوعيتهم

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح اليوم الأربعاء، الدورة التاسعة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، التي تقام فعالياتها في مركز إكسبو الشارقة، خلال الفترة ما بين 19 إلى 29 من ابريل الجاري تحت شعار  "اكتشف عن قرب".

وقد قام سموه عقب الافتتاح بالتجول  في قاعات المهرجان، وزار أجنحة العديد من دور النشر المحلية والعربية والدولية، إضافة إلى أجنحة بعض المؤسسات والهيئات الحكومية الثقافية والتربوية، واطلع على ما تقدمه من إصدارات  قيّمة تستهدف الزوار والأطفال بشكل خاص، إلى جانب النشاطات والفعاليات التي تنظمها هذه الجهات في المهرجان، والتقى مسؤولي الأجنحة واستمع منهم إلى شرح عن إصداراتهم ونشاطاتهم.

وتوقف سموه عند جناح مجموعة كلمات، حيث استمع سموه، بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات، لشرح عن مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال والرؤية التي تنطلق منها، والمحاور التي تعمل عليها في تحقيق أهدافها،

كما زار سموه عدداً من الأجنحة المشاركة منها جناح مبادرة 1001 عنوان وعنوان وجناح دائرة الثقافة والمجلس الإماراتي لكتب اليافعين وجناح مبادرة لغتي والقيادة العامة لشرطة الشارقة وجناح مؤسسة الشارقة للإعلام وجناح الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال واطلع على ما تقدمه من أنشطة واصدارات للأطفال.

كما أطلق صاحب السمو حاكم الشارقة خلال زيارته لمنصة دائرة الخدمات الاجتماعية أول برنامج تدريبي إلكتروني لأولياء الأمور بكيفية تعليم وتوعية أبنائهم قول لا للتصرفات الخاطئة والاستغلالية تحت شعار "علم طفلك أن يقول لا".

وتوجه سموه بكلمه أبويه إلى كافة أولياء الأمور بضرورة رعاية الطفل والاهتمام بتوعيته وتربيته التربية السليمة التي تضمن تمتعه بكافة حقوقه وأن يحظى بأفضل رعاية، وأن هذا البرنامج سيعزز حماية الأطفال من أي اعتداء أو عنف قد يتعرضون له، فمن الواجب أن يتمتع ولي الأمر بهذه الثقافة، وأن يعلم أبناءه كيف يقول لا لأي خطر قد يتعرض له. وتستغرق مدة البرنامج ساعة واحدة ويتناول عدداً من المحاور التوعوية منها مفهوم الاعتداء الجسدي والجنسي والعاطفي والاستغلال التجاري بالإضافة إلى الاهمال والابتزاز الالكتروني. 

وتجول صاحب السمو حاكم الشارقة في قاعة وزارة التربية والتعليم، حيث تعرف على المبادرات التي تطرحها والمنصات التي تعرض تجربتها في تشجيع الأطفال على القراءة، وتعزيز مهارتهم في البحث والمعرفة، إذ تخصص الوزارة مجموعة من الأجنحة لتنظيم مشاركتها، منها جناح مبادرة "الركن" التي تعقد فيه مسابقة في الكتابة والتأليف والنشر، وجناح "واحة الكرامة" الذي تستعيد فيه سيرة شهداء الوطن بتجسيد معلم "واحة الكرامة" القائم في عاصمة الدولة أبوظبي، إضافة إلى أجنحة الأنشطة والورش؛ جناح حروفنا، وكتابنا، ولغتنا، وإبداعاتنا، وقراؤنا، ومسرحنا، وقاعة السينما التي تعرض نخبة من الأفلام التي تصوّر أفكار ورؤى أطفال مبدعين من مختلف بلدان العالم. 

 وتفقد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، معرض "رحلة عبر الدماغ" الذي ينظمه المهرجان بالتعاون مع المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في نيويورك، والذي يتيح للزوار المشاركة في العديد من الأنشطة التفاعلية التي تجمع بين المتعة والمعلومة والترفيه، وتتمحور جميعها حول الدماغ البشري وكيفية عمله ومراحل نموه، والتقنيات التي يستخدمها الباحثون والأطباء لعلاج الأمراض الدماغية.

وتابع صاحب السمو حاكم الشارقة خلال جولته عدداً من الورش التعليمية والتثقيفية التي تقام خلال المهرجان، كما شهد جانباً من العروض الفنية والترفيهية المصاحبة للفعاليات.

وزار سموه معرض "الشارقة لرسوم كتب الطفل" بنسخته السادسة التي تجمع 303 أعمال فنية، لـ90 فناناً من مختلف أنحاء العالم، والتقى بعض الرسامين المشاركين بأعمالهم في هذا المعرض، وأشاد بدورهم في تعزيز اهتمام الأطفال بالكتاب، وجذبهم إلى القراءة.

وتفضل سموه بتكريم الفائزين بجائزة مهرجان الشارقة القرائي لكتاب الطفل 2017. كما كرم سموه الفائزين بجائزة الشارقة للأدب المكتبي.

ويشارك في المهرجان عدد كبير من المؤلفين، والإعلاميين، والفنانين، والخبراء التربويين، العرب والأجانب، ويحتفي مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته الحالية بروح الاكتشاف من خلال شعاره "اكتشف عن قرب"، الذي لا يقتصر على العلوم، وإنما يشمل كل تجربة ملهمة تشكل مصدراً للاكتشاف.