مكتبة الصور

عرض الكل

مشاريع تنموية بمليارات الدراهم تعيد رسم مستقبل المنطقة الشرقية

حصاد 2020: رغم «كورونا».. عجلة التنمية بالشارقة مستمرة

على الرغم من تداعي العالم على وطء ضربات فيروس «كورونا» المستجد، إلا أن الشارقة ستظل دائما مشرقة بمبادراتها المتوهجة التي يرعاها ويواكبها ويدعمها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والتي كان لها بالغ الأثر في ديمومة العطاء الثقافي والمعرفي على كافة المستويات العربية، الإسلامية والعالمية.

يرصد «الموقع الإلكتروني الخاص لصاحب السمو حاكم الشارقة» أبرز منجزات صاحب السمو حاكم الشارقة الثقافية، الأكاديمية والمعرفية خلال عام 2020.

05 يناير

حاكم الشارقة يهدي مصر 425 قطعة أثرية نادرة

أهدى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، جمهورية مصر العربية، 425 قطعة أثرية مصرية نادرة، من عصور متعددة قبل وبعد الميلاد، وذلك في لمسة محبة وتقدير من سموه لمصر التي لعبت ولاتزال؛ دوراً تعليمياً وتنويرياً فاعلاً في وطننا العربي كافة.

انطلاق مهرجان الشعر العربي الـ 18

كما شهد سموه انطلاق فعاليات الدورة الثامنة عشرة من مهرجان الشارقة للشعر العربي بمشاركة أكثر من 40 شاعراً وشاعرة وناقداً وناقدة من دول عربية عدة، بالإضافة إلى ممثلي عدد من بيوت الشعر العربي ووسائل الإعلام في الوطن العربي.

07 يناير

افتتاح المقهى الأدبي في الحيرة

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مبنى المقهى الأدبي في منطقة الحيرة على شاطئ الشارقة، بهدف إيجاد مساحة حرة للأدباء يتبادلون فيها أفكارهم ويناقشون قضاياهم، ويستعرضون إبداعاتهم وإنجازاتهم الفكرية.

الإعلان عن إنشاء «جائزة الشارقة للنقد الشعري الأدبي»

كما أعلن سموه عن إنشاء «جائزة الشارقة للنقد الشعري الأدبي»، مخصصة للدراسات المعنية بالنقد الشعري، بالإضافة إلى دورها في نقد قصائد الشعراء الشباب وتقييم إبداعاتهم الشعرية للارتقاء بها ووضع الشعراء الشباب على الطريق الصحيح.

19 يناير

التوقيع على القطعة الأخيرة من «مسبار الأمل»

تفضل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة، بالتوقيع على القطعة الأخيرة في «مسبار الامل» والتي تحمل أسماء أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات وتواقيع سموهم إلى جانب تواقيع سمو أولياء العهود.

20 يناير

افتتاح الحديقة الجيولوجية في بحيص

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، الحديقة الجيولوجية في منطقة بحيص بهدف تعريف الزوار بتاريخ الشارقة الجيولوجي، والأهمية الجيولوجية لجبل بحيص والمناطق الأثرية المحيط به.

27 يناير

تأمين صحي شامل لجميع مواطني الشارقة

أعلن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، عن شمولية التأمين الصحي لكافة مواطني الإمارة، بعد أن كان يغطي الموظفين وكبار السن من 60 عاماً فما فوق، كما أعلن سموه عن إنشاء صندوق للضمان الاجتماعي، يستفيد منه كل مواطن لا يستطيع أن يعيش حياة كريمة بالراتب الذي يتقاضاه، سواء متقاعد أو راتبه متدن.

29 يناير

جائزة التميز العربي لدعم الإبداع الشعري

نال صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تكريم جامعة الدول العربية بمنحه جائزة التميز العربي لدعم الإبداع الشعري، وذلك لدور سموه الجلي ودعمه الكبير والدائم للشعر والشعراء في الوطن العربي.

02 فبراير

انطلاق الدورة الـ 16 من مهرجان الشعر النبطي

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، انطلاق الدورة السادسة عشرة لمهرجان الشارقة للشعر النبطي بمشاركة أكثر من 60 شاعراً وشاعرة وإعلامياً من 15 دولة عربيّة.

09 فبراير

افتتاح الدورة الثالثة من «المنتدى العالمي لمنظمات الأمراض غير المعدية»

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أعمال الدورة الثالثة من المنتدى العالمي لتحالف منظمات الأمراض غير المعدية، بحضور سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، الرئيسة المؤسِّسة لجمعية أصدقاء مرضى السرطان، سفيرة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان للإعلان العالمي للسرطان، وسفيرة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان لسرطانات الأطفال.

13 فبراير

افتتاح اللقاء الكشفي الدولي التاسع

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حفل افتتاح اللقاء الكشفي الدولي التاسع الذي عقد تحت شعار «الكل للشارقة.. الشارقة للكل»، بمشاركة وفود من 94 دولة من مختلف أنحاء العالم يمثلها (250) جوال وقائد.

17 فبراير

افتتاح مركز الذيد للحياة الفطرية

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مركز الذيد للحياة الفطرية الواقع مقره في البردي بمدينة الذيد، والذي يشكل إضافة نوعية جديدة إلى قائمة المشروعات التي تُعنى بالبيئة، وصون التنوع الحيوي، والحياة الفطرية، والمراكز التعليمية المتخصصة، بما يسهم في الارتقاء بالوعي المجتمعي البيئي.

افتتاح مبنى قناة الوسطى

كما افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مبنى قناة الوسطى من الذيد.

22 فبراير

تكريم الفائزين بجائزة «طاقات الشباب» في دورتها الثانية

كرم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الفائزين بالدورة الثانية من «جائزة الشيخ سلطان لطاقات الشباب»، وذلك خلال حفل أقيم في قصر البديع العامر. وهنأ سموه الفائزين بالجائزة داعياً إياهم لبذل المزيد من الجهد والعطاء والحرص على المراكز المتقدمة في كافة المجالات من خلال العلم النافع والعمل الصالح.

26 فبراير

انطلاق المسيرة العاشرة لفرسان القافلة الوردية

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بحضور قرينته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي المؤسس والراعي الفخري لجمعية أصدقاء مرضى السرطان، حفل انطلاق الحملة العاشرة لمسيرة فرسان القافلة الوردية تحت شعار «لم ننته بعد».

27 فبراير

افتتاح مركز استكشاف الجادة

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مركز استكشاف الجادة ضمن مشروع مجمع مدار الجادة الواقع مقره في منطقة مويلح بمدينة الشارقة.

29 فبراير

افتتاح فعاليات أيام الشارقة المسرحية الـ 30

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، فعاليات الدورة الـ 30 من أيام الشارقة المسرحية.

03 مارس

توقيع اتفاقية إنشاء «أكاديمية الشارقة للعلوم الرياضية»

وقع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، اتفاقية إنشاء أكاديمية الشارقة للعلوم الرياضية والأداء المتميز بالتعاون مع جامعة اكستر البريطانية.

04 مارس

انطلاق الدورة التاسعة من منتدى الاتصال الحكومي

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أعمال الدورة الـ 9 من المنتدى الدولي الاتصال الحكومي.

05 مارس

دكتوراه فخرية من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا

تسلم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رئيس أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية، شهادة الدكتوراه الفخرية في الدراما من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، لإسهامات سموه في التأليف المسرحي والارتقاء بالحركة المسرحية وتبنيه للعديد من المبادرات الثقافية التي ساهمت في تعزيز دور المسرح وقضاياه في الوطن العربي.

23 مارس

«العمل عن بُعد» في المؤسسات والدوائر الحكومية

بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، دعت دائرة الموارد البشرية بالشارقة، كل الجهات والمؤسسات والدوائر الحكومية بالإمارة إلى تطبيق نظام «العمل عن بُعد»، وذلك حفاظاً على سلامة الموظفين والمتعاملين، وضماناً لاستمرارية الأعمال، نظراً للظروف الطارئة والاستثنائية واستكمالاً للإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس «كورونا» المستجد.

01 ابريل

حزمة محفزات لدعم الجهات الحكومية والخاصة وقطاعات الأعمال والأفراد

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، اعتمد المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، حزمة من المحفزات لدعم الجهات الحكومية، والخاصة، وقطاعات الأعمال، والأفراد.

16 يوليو

الكشف عن جملة مشاريع تطويرية في الشارقة

أعلن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عن حزمة مشاريع تطويرية في الإمارة، تضمنت تطوير كورنيش كلباء، وتجديد مبانٍ قديمة وإنشاء 105 مبانٍ، و319 محلاً، و490 شقة، إضافة إلى مشروع «سد الغيل»، وبحيرة الحفية بطول 1800 متر، ومشروع «الحيار» الذي سيضم بيوتاً مغطاة مبرّدة لتسهيل عملية الزراعة على أهالي كلباء، و«متحف كلباء»، و«سفاري الذيد»، وتوصيل الغاز إلى الذيد، و«مسرح خورفكان».

12 أغسطس

مساندة لبنان

دعا صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، جميع العرب إلى المساهمة في دعم لبنان ولو بالكلمة الطيبة، مؤكداً سموه أن لبنان جزء من هذه الأمة العربية ولن نتخلى عنه، وتوجه سموه بالشكر إلى قرينة سموه، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة مؤسسة القلب الكبير، على ما تقدمه سموها من دعم ومبادرات لمساندة لبنان من خلال حملة «سلامٌ لبيروت»، وغيرها من الأعمال الإنسانية.

08 أكتوبر

افتتاح طريق كلباء

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، طريق كلباء وتفقد سموه فيها عدد من المشاريع التنموية والحيوية والسياحية بالمدينة.

15 أكتوبر

افتتاح حديقة شيص وتدشين مبادرة زراعة جبال طريق خورفكان

زار صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مدينة خورفكان، افتتح خلالها عدداً من المرافق السياحية والحضرية وتفقد مجموعة من المشروعات المستقبلية.

كما دشن صاحب السمو حاكم الشارقة مبادرة بيئية نوعية تتمثل في زراعة عدد من الجبال الواقعة على طريق الشارقة خورفكان بأشجار التين والسقب والميز واللبان العربي التي تتناسب مع طبيعة تلك المنطقة وتسمية الجبال بأسماء الأشجار المزروعة عليها.

18 أكتوبر

افتتاح المنطقة التراثية في خورفكان

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، المنطقة التراثية بمدينة خورفكان.

19 أكتوبر

افتتاح المجلس الأدبي وبيت الشعر في خورفكان

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مجلس خورفكان الأدبي الذي يعد أحدث الصروح الثقافية الداعمة للحراك الثقافي والأدبي في مدينة خورفكان.

21 أكتوبر

افتتاح مجلس ضاحية الصبيحية في خورفكان

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مجلس ضاحية الصبيحية بمدينة خورفكان.

28 أكتوبر

تدشين مبادرة زراعة جبل الرمان بكلباء

زار صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مدينة كلباء، ودشن سموه مبادرة بيئية بزراعة وتشجير جبل الرمان واطلع سموه على عدد من المشروعات التنموية لقطاعات البنى التحتية والقطاع البيئي والسياحي التي ستقام في المدينة.

02 نوفمبر

وضع حجر الأساس لمدرسة فكتوريا وافتتاح نادي خورفكان للمعاقين

وضع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حجر الأساس لمدرسة فيكتوريا الدولية - خورفكان والتي تقع على الجانب الأيمن من طريق خورفكان باتجاه سد الرفيصة.

كما افتتح سموه مبنى نادي خورفكان للمعاقين والذي يقع في منطقة الجرادية قبالة الطريق الدائري الغربي بخورفكان.

05 نوفمبر

إطلاق الأجزاء الثمانية الأولى من «المعجم التاريخي للغة العربية»

أطلق صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، المجلدات الأولى من «المعجم التاريخي للغة العربية»؛ المشروع المعرفي الأكبر للأمة، الذي يؤرّخُ للمرة الأولى تاريخ مفردات لغة الضاد وتحولات استخدامها عبر 17 قرناً (منذ عصر ما قبل الإسلام إلى عصرنا الحاضر).

07 نوفمبر

تشييد مبنى جديد لمسرح أم القيوين الوطني

أعلن مجلس إدارة مسرح أم القيوين الوطني عن تفاصيل المبنى الجديد للمسرح الذي يشيّد بمكرمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبمكرمة من صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين الذي أمر بتخصيص قطعة أرض بمنطقة القراين لإنشاء المبنى.

09 نوفمبر

إعفاء دور النشر من رسوم المشاركة في «الشارقة للكتاب»

وجّه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بإعفاء جميع دور النشر المشاركة في الدورة الحالية لمعرض الشارقة الدولي للكتاب من رسوم ايجارات الأجنحة المترتبة نظير مشاركتهم في المعرض، وذلك لما تلمسه سموه من ضرورة دعم هذه الدور في ظل ما يشهده العالم من تداعيات جائحة كورونا.

17 نوفمبر

افتتاح المقر الرئيسي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مبنى المقر الرئيسي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيس مركز الشارقة لريادة الأعمال «شراع» وعدد من أعضاء مجلس إدارة المجمع.

29 نوفمبر

افتتاح المرحلة الأولى من مشروع مرعى الشمال في الذيد

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في مدينة الذيد المرحلة الأولى من مشروع مرعى الشمال.

09 ديسمبر

«بيت الحكمة» أحدث نموذج في العالم لمكتبات المستقبل

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ترافقه الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق» مبنى «بيت الحكمة»، المشروع الثقافي المبتكر الذي يجسد أحدث نموذج لمكتبات المستقبل في العالم، ويوثق تاريخ نيل إمارة الشارقة لقب العاصمة العالمية للكتاب من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) 2019، إذ يعتبر إرثاً حياً لحصول الشارقة على اللقب الأرفع ثقافياً.

14 ديسمبر

افتتاح «مدرج خورفكان» وتدشين الشلال السياحي 

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، «مدرج خورفكان» التحفة المعمارية الفنية والمشروع التطويري الأحدث القابع في قلب جبل السَيْده المطل على شاطئ خورفكان، المصمم على الطراز الروماني التاريخي ممزوج بعبق العمارة الإسلامية الغنية بعناصرها وتفاصيلها، كما دشن سموه معلم الشلال السياحي، وشهد العرض الأول من الملحمة السينمائية التاريخية «خورفكان».

24 ديسمبر

مجمع القرآن الكريم  

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مجمع القرآن الكريم بالشارقة، بحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، والذي يضم متاحف تحوي على مخطوطات ومصاحف وكنوز قرآنية تم جمعها من مختلف أقطار العالم على مر العصور، ويضم المجمع 7 متاحف علمية وتاريخية، ويعد أكبر مجمع للقرآن الكريم في العالم، ويأتي استكمالاً لرؤية إمارة الشارقة في بناء الإنسان على نهج الشريعة الإسلامية السمحة والعناية بالقرآن الكريم وعلومه.