مكتبة الصور

عرض الكل

شهد انطلاق فعاليات أيام الشارقة المسرحية الـ 27 وكرم الفائزين

سلطان: مسيرة الشارقة العلمية والثقافية بلغت مستويات عالمية

أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة أن مسيرة  إمارة الشارقة العلمية والثقافية بلغت اليوم مستويات عالمية رغم النداءات المحبطة على فشل هذه المسيرة، مستدلاً سموه بما حققه معرض الشارقة الدولي للكتاب فقد حقق الرابع دولياً على مستوى معارض الكتب ونطمح في أن نحرز الأول دولياً  والمسيرة مستمرة في تحقيق أهدافها.

وتابع سموه أن إمارة الشارقة وعلى مدار 27 سنة احتضنت مهرجان أيام الشارقة المسرحية وكرمت رواد المسرح والمؤثرين فيه، وساهمت في إخراج جيل مسرحي مدرك بأهمية دور المسرح، يخاطبون العقل والوجدان العربي والنفس البشرية وينقلون قضايا المجتمع.  

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها سموه في حفل انطلاق فعاليات أيام الشارقة المسرحية 27، الذي أقيم في قصر الثقافة بالشارقة بحضور أكثر من 150 مشاركاً ومشاركة، و 13 عرض مسرحي.

واستهل سموه كلمته بالترحيب بضيوف المسرح العربي في الشارقة معرباً عن فرحته بمشاركتهم في هذا المهرجان الثقافي المسرحي، وأن اللقاء الذي  يتجدد سنوياً  على أرض إمارة الشارقة دليل على حب المسرح  والرغبة في النهوض به.

وأكد سموه أن هناك أمل يتجدد في الجيل الجديد، رغم ما يمر به العالم العربي من أيام وظروف صعبة، وأن جيل الناشئ سيهم في نهضة المجتمعات كما أن المسرح له دور فعال في النهوض بالمجتمعات.

وشدد سموه على أهمية رسالة المسرح العالمية، وضرورة نقلها بصورة مشرفة للمشاهدين بدون إسفاف، وأن المسرح العربي اليوم في حاجة إلى الأخذ بيد مبدعيه في نقل صورة صحيحة عن العالم العربي، وأن  العقول العربية لها القدرة على الإبداع بدلاً من استيراد النصوص المسرحية والأدبية.

ودعا سموه محطات التلفزة  في الدولة لإعطاء  فرصة أكبر للمسلسلات المحلية والأخذ بيد الفنانين المواطنين وإعطاء فرصتهم لإظهار مواهبهم وإبداعاتهم، كما دعاهم إلى تسليط الضوء على  المسارح الإماراتية ومبدعيها من الفنانين والمبدعين الذين ساهموا في الارتقاء بالمسرح الإماراتي.

وأثنى سموه على  جهود المسارح الإماراتية وتفانيهم في حملة رسالة المسرح الإنسانية، مشيداً بما شاهده من عمل مشترك جماعي، وهو ما جعلها اليوم  كبيره بأعمالها.
‎‫بدأت  مجريات الحفل بعرض فلم وثائقي يستعرض مسيرة الشخصيات المكرمة وما قدموه من أعمال  مسرحية ساهمت في تطوير الحركة المسرحية العربية.‪

ثم تفضل صاحب السمو حاكم الشارقة بتكريم كل من الفنان الكويتي ابراهيم الصلال بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها 11، والفنان الإماراتي حميد سمبيج بجائزة الشخصية المحلية المكرمة.