مكتبة الصور

عرض الكل

خلال لقاء سموه الشعراء المشاركين في مهرجان الشارقة للشعر الشعبي

سلطان القاسمي يعلن تأسيس رابطة للشعر الشعبي

أعلن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة عن تأسيس رابطة للشعر الشعبي، تضم الشعراء المشاركين في مهرجان الشارقة للشعر الشعبي، وتهدف رابطة الشعر الشعبي إلى تبني طباعة دواوين الشعر الشعبي للشعراء في الوطن العربي وتنظيم الأمسيات والملتقيات الشعرية في الشارقة وأقطار الوطن العربي.

جاء ذلك خلال لقاء سموه قبل ظهر اليوم في دارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية الشعراء المشاركين وضيوف مهرجان الشارقة للشعر الشعبي في دورته 13.

ورحب سموه في بداية اللقاء بالشعراء معرباً عن سعادته بتواجده بينهم، والحديث معهم ومحاورتهم حول الشعر ومستقبله في لقاء لا يحمل سوى النوايا الحسنة، مبيناً سموه أن هذا اللقاء يعد مكسباً وأن مناقشة شؤون الشعر وعوائقه تعد نصف الحل نحو الحفاظ على هذا الإرث الأدبي ونقله إلى الأجيال القادمة والاستفادة منه في تنمية الثقافة العربية.

وأكد صاحب السمو حاكم الشارقة أن المتغيرات الكثيرة في مختلف دول العالم والهجمات الظلامية التي تستهدف الثقافة العربية تمثل تحدياً كبيراً تسعى من خلاله إلى الباس العرب التهم والخزي، مبيناً سموه أن مواجهة هذا التحدي لا تكون إلا من خلال العلم والمعرفة والأدب والثقافة بمختلف مجالاتها ومن أهم أركانها الشعر العربي الفصيح والشعبي.

ودعا صاحب السمو حاكم الشارقة الشعراء إلى تناول المحتويات ذات الفائدة والطرح المتنوع الذي يتناول الوطن وتاريخه وتضمين الحكم والمثل إلى أبياتهم الشعرية مما يثري المفاهيم والمصطلحات الشعرية.

وأوضح سموه أن اللغة العربية غنية بمصطلحاتها القيمة والجميلة فإن لم ترد كتابة الشعر ففي الحديث العام تستخدم الكلمات الكثيرة ذات المعاني والتعبيرات الجميلة والعميقة وهذا ما يثري الشعر الشعبي في المصطلحات والمفردات.

وتناول سموه ضرورة رفد الساحة الثقافية بالإصدارات الأدبية للشعراء تتناول قصائدهم مكتوبة ومسموعة وهذا المشروع تعمل عليه دائرة الثقافة والاعلام بالشارقة من خلال اصدار العديد من الكتب للشعراء والأدباء في مختلف الوطن العربي سعياً للحفاظ على جهودهم الأدبية ورفد البيئة الثقافية بهذه الاصدارات.

ودعا سموه إلى تطوير مهرجانات الشعر الشعبي من خلال تقديم جوائز متنوعة للقصائد المتميزة وعمل مهرجان لدواوين الشعر الشعبي، كما دعا سموه الشعراء إلى تفعيل الروابط والاتحادات الشعرية الموجودة في الوطن العربي لتكون ملتقى دائم وفعال للشعراء والأدباء.

وثمن الشعراء والمشاركين في مهرجان الشارقة للشعر الشعبي مبادرة صاحب السمو حاكم الشارقة بتأسيس رابطة للشعر الشعبي معربين عن شكرهم إلى سموه على دعمه الدائم لهم مما يسهم في استمرار الانتاج الشعري وتطوره وخدمة الثقافة العربية.