About the Theatre

كلمات في المسـرح م) 2019-2007(

سلطان بن محمد القاسمي منشورات القاسمي م 2020 كلمات في المسـرح م) 2019-2007(

م) 2019- م 2007( سرح � عنوان الكتاب: كلمات في الم إمارات) سمي (ال � سلطان بن محمد القا � : سم الكاتب � ا إمارات العربية المتحدة شارقة، ال � م، ال 2014 :) أولى (مزيدة الطبعة ال إمارات العربية المتحدة شارقة، ال � م، ال 2015 :) الطبعة الثانية (مزيدة إمارات العربية المتحدة شارقة، ال � م، ال 2019 :) الطبعة الثالثة (مزيدة إمارات العربية المتحدة شارقة، ال � م، ال 2020 :) الطبعة الرابعة (مزيدة شر محفوظة � حقوق الطبع والن © إمارات العربية المتحدة شارقة، دولة ال � سمي، ال � شورات القا � شر: من � النا شارقة � شر: مكتبة ال � أثناء الن � صفية � سة الو � الفهر 792.015 -1939 ، شارقة � صقر، حاكم ال � سلطان بن محمد بن � ، سمي � س. ك القا � ق إمارات شارقة، ال � ، مزيدة . - ال 4 . سمي.- ط � سلطان بن محمد القا � / 2019-2007 : سرح � كلمات في الم .2020 ، سمي � شورات القا � العربية المتحدة : من سم � 21x13 ؛ ص �114 978-9948-35-639-4 : ردمك أ. العنوان � ا لعالم العربي – سرح � - الم 3 تاريخ ونقد – سرح � - الم 2 سرحي � - التذوق الم 1 إعلام ، س الوطني ل � ، المجل 2020/1/29 : بتاريخ MC - 03 - 01 - 7088774 إذن طباعة رقم � إمارات العربية المتحدة ال Jazeerat Yas Printing Press - Sharjah , UAE الطباعة : E الفئة العمرية : سمي � شورات القا � التوزيع: من إمارات العربية المتحدة شارقة، ال � ال 64009 : ص.ب � ،0097165520070 : ، براق 0097165090000 : هاتف info@aqp . ae إلكتروني: البريد ال ISBN : 978 - 9948 - 35 - 639 - 4

5 )1( سالة � ر سرح � أهل الم � إلى � م 2007 , س � مار إمارات العربية المتحدة شارقة، ال � ال

7 سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، � ال سادة... � سيدات وال � أيها ال � سكو لما تقوم به � شكر منظمة اليون � أ � أن � سمحوا لي � ا أعمال جليلة في مجال التربية والثقافة والعلوم في � من صول للهيئة العالمية � شكر مو � أن ال � أنحاء العالم، كما � كل صل وتبادل � سرح، لما قامت به من دور هام كقناة توا � للم سرحيين في بلاد العالم � سرحيين الغربيين والم � بين الم صيله، وذلك � أ � سرحهم وت � إلى تجديد م � الثالث الداعية ساتها والملتقيات والمهرجانات التي نظمتها � س � ؤ � عبر م أهمية البعد الثقافي � سية التي تبرز � سا � أ تطبيقاً لمبادئها ال ودوره في التنمية وتعترف لمختلف الثقافات بقيمتها

8 صة، � سرح خا � الذاتية، وقد تجلى هذا الدور في مجال الم ،1948 سنة � سيها � س � أ � فما انفكت هذه الهيئة، منذ ت صة، فلقد � سرحي وفنون الفرجة عناية خا � تولي الفن الم شر � سهمت الندوات والمهرجانات التي نظمتها في ن � أ � أخرى، � سرحي الغربي من ناحية، ومن ناحية � الخطاب الم سيا � آ � شكال الفرجة التي عرفتها � أ � في التعريف بمختلف أمريكا اللاتينية، وذلك تحقيقاً لمبدئها الداعي � وافريقيا و شعوب، ويعتبر مهرجان � إلى التقريب بين الثقافات وال � سكو في خلق � سهام اليون � إ سيما ل � أمم» تج سرح ال � «م صيل الفن � أ � إلى ت � المناخ الملائم لبروز الحركات الداعية سرحية الغربية � أعمال الم أهم ال � ض � سرحي، وذلك بعر � الم ضروب من فنون الفرجة � إلى جنب مع � صرة جنبا � المعا شاء � أن ان � أمريكية اللاتينية، كما سيوية والفريقية وال � أ ال ، هو 1971 سنة � ، سرح العالم الثالث � اللجنة القارة لم سرح بلدان � آخر للوعي بالمكانة التي يحتلها م � سيم � تج شات عالمية � العالم الثالث، وكذلك ما نظمته من «ور شة العالمية للبحث � صت «الور � ص � سرح». وقد خ � للم

9 سمي � ، لما 1978 سنة � » العالمي»، والتي دارت في «بلغراد شكالتعبيرالعالمالثالث، � أ � سرح الثالث» للبحثفي � «بالم أحد مبادئ صد التقريب بين الثقافات وتطبيقاً ل � وذلك ق شعوب � أخوة بينال صر ال � أوا � سعيالىتمتين � المنظمة، وهو ال ضاري. � أو ح � س عرقي � سا � أ � دون تمييز على سكو» � سالفالذكر» من قبل «اليون � « كلذلكالعطاء أثراً بالجدل الدائر � ستقبله العالم العربي وهو ما يزال مت � ا سرح الجديد»، وعلى اثر ذلك قامت � في الغرب «حول الم سرح العربي وتوزعت � صيل الم � أ � إلى تجديد وت � حركة تدعو أهمها : � إلى عدة تيارات � ؤية � إلى «الر � سرحي العربي يفتقر � أن النتاج الم � تيار يرى إلى � أي المنتمين � سب ر � الدرامية» التي لبد منها، ح أن الوعي الدرامي � سرحي، و � هذا التيار، لكل ابداع م سلامية»، وانطلاقاً من � إ ض مع العقلية العربية ال � «يتعار شكال الفرجة � أ � ضون العتماد على � هذا المنظور يرف شعبي ويعتبرونها غير كافية � العربية وعلى الموروث ال سرح عربي. � لبناء م

10 صحابه هذه � أ � ض � أول يدح ض ال � هناك تيار ثانٍ نقي سرح الغربي، � صفة الكونية عن الم � ضيات وينفون � الفر سان» � إن ضارة المدينة «القامعة ل � ؤكدين على ارتباطه بح � م سرح العربي الحديث هو، تاريخياً، وليد � أن الم � ويرون إلى التخلي � سخة باهتة منه» ويدعون � سرح الغربي « ون � الم شكال � أ � سرح عربي اعتماداً على � إلى بناء م � عن تقليده سلامي مثل فن � إ التعبير في الموروث الثقافي العربي ال س من الملاحم العربية. � الراوي والحاكي والمقتب أ � أنه من الخط � أما التيار الثالث فيرى المنتمون اليه � سرحية في التراث العربي مقننة � البحث عن ظواهر م أنه � أوربي الحديث و سرح اليوناني القديم وال � ضوابط الم � ب ضروري اعادة قراءات التراث العربي للبحث � من ال صور � ضوابط التي تحتكم � من منطقه الداخلي عن ال صلة � الفرجة العربية الممكنة، ول يرون مدعاة لقطع ال سرح العربي، ويدعون � سرح الغربي لتحقيق هوية الم � بالم إلى الموروث � صول واعادة العتبار � أ إلى ال � إلى العودة � شعبية دون انقطاع � الثقافي العربي والى تقاليد الفرجة ال سانية. � إن عن الروافد الغربية وال

11 صلح للعالم � أ أن التيار الثالث هو ال � وفي اعتقادنا نذكر – ض الواقع � أر � العربي حيث ثبتت تجربته على سبيل المثال : � على أحداث � ش � س الذي عاي � سعد الله ونو � سرح � أولً: م � شت» � أثر بكل من «بيرتولت بري � سا وت � في فرن 1968 مايو سرح � ض تقنيات م � ستخدام بع � سكو» وبا � و«يوجين يون .1959 سنة � أمريكا � آلن كابرو» في �» الحدث لـ سرح الحتفالي» بالمغرب التي � ثانياً: «جماعة الم سرح الحتفالي» ومن � سة من «الم � ستخدم مفاهيم مقتب � ت شومان» وتعتمد هذه الجماعة على مقولت � سرح «بيتر � م ص الخطاب الغربي � صو � فكرية وفنية اغلبها ورد في ن سو» � سوف «جان جاك رو � الحتجاجي، مثل الفيل آرتو» والممثل المخرج «جان فيلار» كما نذكر � أنتونين �« و سرحي الجزائري عبد القادر ولد عبد الرحمن � تجربة الم آراء � أثراً ب � سه «فرقة الكراكوز» مت � سي � أ � صيلية بت � أ � كاكي الت ستاذه «هنري كوردرو». � أ � وتوجيهات أهم التجارب � صري»، وهو � سرح الجيب الم � ثالثاً : «م في هذا التجاه.

12 سرح � شاء م � سرحية الموجودة قبل ان � كانت الفرق الم صري هي : � الجيب الم سرح القومي». � صرية الحديثة « الم � . الفرقة الم 1 سرح الحر. � . فرقة الم 2 سرح الغنائي. � . الم 3 سكري. � سرح الع � . الم 4 سرح الحديث. � . فرقة الم 5 . المعهد العالي لفن التمثيل. 6 صار التمثيل. � أن � . جمعية 7 صة : � سرحية الخا � ومن الفرق الم . فرقة نجيب الريحاني. 1 سين. � سماعيل يا � إ � . فرقة 2 صل مع � صر التوا � سرح في م � ؤولون عن الم � س � قرر الم صر والرتقاء � سرح في م � سرح الغربي لتحقيق هوية الم � الم أوروبا، � سرح في � سة فن الم � سلت البعثات لدرا � أر � به، ف ش وكرم مطاوع � أرد � سعد عبد الرحمن � أبتعث كل من � ف سين � شرقاوي وح � سين وجلال ال � إلى ايطاليا، وكمال يا �

13 ش � سا، وفاروق الدمردا � إلى فرن � جمعة ومحمد عبد العزيز إلى بريطانيا. � أحمد عبد الحليم � أحمد زكي و � و سعد � صر الفنان الكبير � إلى م � عاد 1961 سنة � في سرح � أكاديمية فنون الم � إلى � ش من بعثته � أرد � عبد الرحمن شيو � أورات �« ستاذ � أ سالته ال � شرف على ر � أ � في روما، حيث شرة � أكاديمية، وقام مبا ستاذ الخراج في تلك ال � أ � » ستا � كو شة � صيلية لوزير الثقافة د. ثروت عكا � بتقديم مذكرة تف سرح الجيب في العالم كله لدوره � أهمية م � ؤكداً على � م صدر وزير � أ � الثقافي والتنويري، وبناء على تلك المذكرة سرح الجيب، يكون تابعاً � شاء م � إن � الثقافة قراراً وزارياً ب لديوان الوزارة، وتكون مهمته بناء حركة فكرية وفنية سعد عبد الرحمن � ستاذ � أ صر، ويعين ال � جديدة في م ستاذ � أ ضل يعود ل � سرح، فكان الف � ش مديراً لذلك الم � أرد � سرح الجيب في � شاء م � ش في ان � أرد � سعد عبد الرحمن � صر واداراته. � م ستاذ كرم مطاوع من بعثته � أ يعود ال 1964 في عام شرف على � أ � أن � سرح في روما، بعد � أكاديمية فنون الم � إلي � ستاذ � أ سالة ال � شرف على ر � أ � س الرجل الذي � سالته نف � ر

14 شيو � أورات �« ستاذ � أ ش قبل عامين ال � أرد � سعد عبد الرحمن � ستاذ � أ أن يقدم ال � أقدار شاء ال � إخراج، وت ستاذ ال � أ � » ستا � كو 1964 صف عام � ستقالته في حوالي منت � ش ا � أرد � سعد � ؤولية من بعده. � س � ستاذ كرم مطاوع الم � أ ليتولى ال صول، واعادة � أ إلى ال � ستاذ كرم مطاوع بالعودة � أ قام ال إلى الموروث الثقافي العربي والى تقاليد الفرجة � العتبار سانية، � شعبية، دون انقطاع عن الروافد الغربية والن � ال ؤلفين، فقدم � سرحيات لكبار الكتاب والم � ض م � فنراه يعر سين وبهية». � ضاً «يا � أي � سرور «يا بهية خبريني» و � لنجيب أعمال � سن ونعيمة». وهي � شوقي عبد الحكيم «ح � ول صري. ثم اتجه الي الغرب فقدم � تنتمي الى التراث الم ساني والعالمي. � العديد من التراث الن سادة، � سيدات وال � آيها ال � س بالندوات � سرح العالم الثالث لي � ان الرتقاء بم إنما بالخطوات العملية، � شرات التعريفية فقط، و � والن ستوافقونني عليها، وهي : � أنكم � أظن � والتي

15 سرحية»، � ص الم � صو � شارقة للن � شاء «جائزة ال � - ان 1 سنوياً في العالم الثالث، وتقدم جوائز � ويتم طرحها آت لمن لم يحالفه � قيمة للفائزين الثلاثة بالترتيب ومكاف الختيار، كما تقوم اللجنة المكلفة بالجائزة على طباعة ص الثلاثة الفائزة باللغات الحية. ويتم كل � صو � شر الن � ون ذلك بتبرع من قبلنا. ستعداد لفتتاح معهد الدراما في كلية � - لقد تم ال 2 أرقى الجامعات سبل � سينت � شارقة، والذي � الفنون بجامعة ال سة في هذا المعهد، والتي مدتها � أ الدرا � ستبد � في بريطانيا، و ،2007 أي عام � ، سنة � سبتمبر هذه ال � شهر � سنوات، في � أربع � ساً لجامعة � صفتي رئي � سة باللغة النجليزية. وب � ستكون الدرا � و أقدم منحاً عديدة للراغبين من العالم � إنني � شارقة ف � ال ستقدم الجامعة � سة في ذلك المعهد، حيث � الثالثفي الدرا سكن والغذاء وتذاكر � إلى ذلك الم � َ ضافا � سة مجاناً م � الدرا إلى بلد كل طالب. � شارقة � سنوية من ال � سفر � شاء � إن � سرح القيام ب � - نطلب من الهيئة العالمية للم 3 سرحيون � ؤلفون وم � شارك فيها م � سرحية عالمية، ي � فرقة م

16 سيداً � ومخرجون وممثلون من مختلف قارات العالم, تج أمم», الذي نظم مهرجانه سرح ال � حياً ودائماً لفكرة «م س «بين � سرح في باري � سي للهيئة العالمية للم � الفرع الفرن ضايا � »، لتهتم هذه الفرقة بق 1972-1957 سنتي � شاكل مجتمعات العالم الثالث، كما تهتم بمعالجة � وم سانية في � إن شاكل الكبرى التي تواجهها ال � ضايا والم � الق س فقط � شرة وفعالة، لي � ساهمة مبا � ساهم م � صرنا هذا، وت � ع إنما � ش بين الثقافات، و � شر الثقافة ومبادئ التعاي � في ن سانية � إن إنقاذ ال ضامن ل � شر ثقافة التعاون والت � ضاً في ن � أي � أخطار واهمة تهدد وجودها ذاته. � من سرحية � إلى حركة م � أحوج ما يكون � آن هو إن العالم ال � أت � سرحية جديدة، في زمن بد � إلى ثورة م � جديدة، بل قل آخي بين � إلى التعارف والت � سر فيه موجة الدعوة � تنح سكو» جهودها لتحقيقها، � ست «اليون � شعوب التي كر � ال سانية بالدمار، � إن صير ال � لتطغى عليها موجة عاتية تهدد م صراع � أخرى تنادي ب � صوات نهاية التاريخ، و � أ � وتعلو فيه ضارات وحركات تعمل على اثارة � الثقافات والح أديان. شعوب وال � التوترات بين ال

17 )2( سالة � ر سرح � اليوم العالمي للم م 2007 ، س � مار 27 سا � س، فرن � باري

19 شقاً � ساحر، تعرفت عليه ع � سرح، هذا العالم ال � الم أليفاً � إليه ت � أظافري عندما انجذبت � وحباً منذ نعومة أولى، سية ال � إخراجاً من خلال المراحل الدرا � وتمثيلاً و أكثر من كونها � أحملها � كانت البداية بداية عفوية لم أدرك جوهره � سياً يغني الروح والعقل، ولم � شاطاً مدر � ن إخراج وتمثيل � أليف و � صديت لت � إل عندما ت � الحقيقي سلطة حينها، فقامت � ضب ال � أغ � سي � سيا � سرحي � عمل م أمام عيني. � إغلاقه � سرح، وتم � صادرة كل ما كان في الم � بم ساكر � شاهدتها الع � سرح، لدى م � فما كان من روح الم ستقر في الوجدان، حينها � أ وت � أن تلج � إل � ، سلحتهم � أ � ب صة في مواجهة من ل � سرح وجبروته، وبخا � أدركت قوة الم � آخر، وتيقنتمن الدور الخطير الذي من أي ال � يتحمل الر شعوب. � أو يقوم به في حياة ال � سرح � أن يلعبه الم � الممكن

20 سنوات � إيمان وتعمقفي وجدانيطوال ثم تجذر هذا ال ستي الجامعية في القاهرة، من خلال ما نهلت من � درا ض بكل � شاهدت من عرو � سرح، وما � كل ما كتب عن الم سنوات اللاحقة من � أنواعها. كما تعمق هذا الوعيفي ال � سرح � شكل عام، والم � أوروبي ب سرح ال � خلال متابعاتي للم ساتي العليا. � صلتي درا � إبان موا � صة � إنجليزي، خا ال إغريق سرح منذ عهد ال � ومن خلال قراءاتي في الم سحر الكامن في عوالم � أدركت ال � ، حتى يومنا هذا شرية ومكنوناتها، وفتح � س الب � أغوار النف � سبر � سرح في � الم أن � سعة � سخ لدي قناعة وا � المغاليق التي تحتويها، مما ر ستطيع � ساني ي � إن � شكل عامل توحد � صفه هذا ي � سرح بو � الم سلام، � أن يغلف العالم بالمحبة وال � سان � إن من خلاله ال أعراق س وال � أجنا آفاق حوارات بين مختلف ال � ويفتح إيمانية، فكان عاملاً ألوان على اختلاف معتقداتهم ال وال أن � أدركت � آخر على ما هو عليه، و ضافاً لي في تقبل ال � م شر يفرقهم. � أن ال � شر، و � الخير يوحد الب شر � صراع الخير وال � سرح قائماً على � س الم � إذا كان نامو � ف

21 سوية في الغالب � سان ال � إن أن طبيعة ال � إل � في جوهريهما إلى جانب الخير. � أعم ميالة ومنحازة ال صور � شرية منذ قديم الع � الحروب التي حاقت بالب شريرة ل تقدر الجمال. والجمال � بواعثها مكنونات المكتمل ل يتوفر في فن من الفنون بقدر ما هو عليه سرح، فهو الوعاء الجامع لكل فنون الجمال، ومن � في الم سرح حياة، � ل يتذوق الجمال ل يدرك قيمة الحياة. والم أنواع الحروب العبثية � إلى نبذ كل � أحوجنا اليوم � فما ؤجج من دون وازع من � والختلافات العقائدية التي ت شوائي تكاد � شاهد العنف والقتل الع � ضمير حي، وم � سعة � شا � صحوبة بهذه الفوارق ال � سرها، م � أ � تغلف المعمورة ب أجزاء من العالم � ش وفقر مدقع، بين � بين غنى فاح ضاء � أجل الق � ضافر قوى الخير من � أوبئة ل تت � منكوبة ب ستوطنة. � ض اليدز وغيرها من الوبئة الم � أمرا � عليها ك صحر والجفاف في ظل انعدام الحوار � شكلات الت � إلى م � ش � أجل العالم الذي نعي � ضاً من � ضنا بع � الحقيقي مع بع ضل. � أف � ً فيه مكانا

22 ساحتنا من � صفة قد حلت ب � إن عا � ، سرح � أهل الم � يا شك والريبة، حتى كادت � شدة ما يثار حولنا من غبار ال � آذان � صل � صواتنا ل ت � أ � ؤية لدينا. و � ضوح الر � أن تحجب و � صراخ والفرقة التي تباعد بين � كل منا من كثرة ال ضنا � صفة تطوح بنا لتبعدنا عن بع � شعوب، وتكاد العا � ال سرح القائم على الحوار � سخ بدور الم � إيماننا الرا � لول صدي والتحدي لمن ينفخ في � إذ لبد لنا من الت � . صلا � أ � س لتحطيم هذه � صف، لي � إثارة تلك العوا أبواق ل تلك ال أجواء الملوثة، سنا عن تلك ال � أنف � أي ب � أبواق، ولكن بالن ال إقامة علاقات المودة مع � صل و � س جهودنا بالتوا � وتكري شعوب. � آخي بين ال � المنادين بالت سرح ما بقيت الحياة. � شر زائلون، ويبقى الم � نحن كب

23 )3( سالة � ر سرح � ؤتمر الدولي الثالث للهيئة العالمية للم � إلى الم � م 2011 ، سبتمبر � 19 صين � شيامين، ال �

25 سرح � إنه توجدعلاقة وثيقة بينالم � من الغنيعن القول صور. � والمجتمع، يعّ عن حياته وتطوره على مر الع صراً تهدد الكيان � ش اليوم ع � أننا نعي � شك � ول شار ثقافة التعادي � أخطار كبرى: انت � ساني فيه � إن ال س، � أجنا أديان والثقافات وال صراع ال � ض، و � والتباغ سامح. � ش والت � ضمحلال التدريجي لروح التعاي � وال إثارة الفتن والحروب؛ ولعل � سات � سيا � كما تهدده شعوب � ضاع ال � إخ � سلطة المال التي ل تبالي ب � أخطرها هي � سترقاق جديد، ناهيك عن � إلى ا � ؤدي � ست � وتجويعها، التي المخاطر البيئية التي تنذر بتدمير كوكبنا هذا الذي سطحه. � ش جميعاً على � نعي

26 سهم � سرح جديد، ي � إلى م � س الحاجة � أم � نحن اليوم في سية جديدة»، تحل محل � أن �« ساهمة فعالة في خلق � م سان � إن ضع حقاً ال � صابها الوهن، وت � أ � سية الحالية التي � أن ال إذ � أجمعه، بل ل نبالغ � شواغل حكام العالم ب � صلب � في ضارة جديدة، دعامتها قيام نظام عالمي � س لح � س � ؤ � نقول ي ضامني تكافلي. � ت سرح قوي، متمرد، يكون بمثابة � إلى م � نحن في حاجة إلى منبع نزاعاتها.. يندد � ، س، بتقديم المثل � نداء يعيد النف سمية � شكيلية والج � سائله الت � بهذه النزاعات، ويخلق بو إمكانات لتفريغ دماميلنا تفريغاً جماعياً، كما � قوى و -1948( » أرتو � أنتونين �« سرحي العبقري � كان يقول الم .» Antonin Artaud « )1896 ضب ويثور على � أن يغ � سرح � أقول: على الم � أنا هنا � و ضاع. � أو هذه ال سرح على � سرح: لقد حملت هموم الم � أهل الم � يا إن � أبد؛ ف إلى ال � أحملها و � س � ّ أ � أعاهدكم ب � عاتقي، و

27 ضيت � إن ق � أعينوني، و � إن وهنت ف � شدوني، و � أر � أت ف � أخط � سرح». � شقاً للم � سيرتي: «كان رجلاً عا � فاكتبوا في

29 )4( سالة � ر سرح � اليوم العربي للم م 2014 ، يناير 10 إمارات العربية المتحدة شارقة،ال � ال

31 سم الله الرحمن الرحيم � ب سيدنا � سلام على � صلاة وال � الحمد لله رب العالمين وال أجمعين � صحبه � آله و � محمد وعلى أعزاء ضيوفنا ال � إمارات العربية المتحدة هذا مرحبا بكم في دولة ال صبح كجواد منطلق بدون لجام ونحن � أ � البلد الذي س � صل لي � أن ن � ؤولين في هذا البلد نحاول � س � من هنا كم سرح � الم ض � قلب المدينة الناب

32 أينما كان � سب ولكن بالوطن العربي ككل � بدولتنا فح أين ما � أيادي الندية و ص من الخير امتدت ال � هناك نق صدورنا الحانية نحن من هنا � كانت هناك خطورة كانت أروع � سطر � صري الذي � شعب الم � شكر لل � آيات ال � نرفع إنما � صراع و � سلاح ول بال � س الكفاح بال � انواع الكفاح لي سيرة � سيرة الخير م � صر م � سيرة في م � أ الم � بالفكر وغدا تبد سيرة القيادة العربية لنا جميعا � سيرة الفكر م � العطاء م صر. � فلتحيا م سرح ميدان رائع للتعبير عما تزخر به الحياة � الم أفكار؛ والطموحات صر؛ وال � أذواق الع � الجتماعية؛ من الجديدة. سنتين � أُبتليت بلادنا العربية، خلال ال � عندما صحافة � سمى بـ «الربيع العربي»، كانت ال � ضيتين، بما ي � الما ضخم � صور، ت � شهار بال � إ والمقالت النقدية، و ال صدىً بعيداً؛ وقتها كان � أحداث، و تعطيها تلك ال أحداث. سرح غائباُ عن كل ال � الم سببفي ذلك للحكومات الثورية، التي لم � ويرجع ال

33 أن تلك أي العام، ل � سرح لتربية الر � ستخدام الم � إلى ا � َ سع � ت صبحت غير � أ � ستغلالها، و � سوء ا � ستهلكت ب � سيلة قد ا � الو س الوقت � شغف الجمهور بها، في نف � مجدية، فقد خمد صبح � شاعر الجمهور الوطنية، وا � الذي خمدت فيه م ضل التلهيات. وهكذا حدث تحول من � الجمهور يف إلى الهزليات التي تتناول � سرح � س الوطنية للم � الطقو أخلاق والعادات. ال شارقة مقراً لملتقيات � أن تكون ال � واليوم، وقد تقرر سمح للطلائع المختلفة � سرح العربي، حيث ت � مهرجان الم ضها، � أر � سرحية باللتقاء و التعارف على � من الفرق الم المنارة؛ – أنواع الفنون، فهي المدينة � حيث تختلط كل مركز الذوق الفني، مكان للتعبير عن المقاومة التي أفكار الظلامية. ضد ال � أفكار التنويرية تبديها ال أنه يقع في ملتقى � إلى � شارقة � سرح في ال � أهمية الم � ترجع ضة ثقافية لتحقيق هدفين: � شروعين كبيرين لنه � م أعياد تمجّد، مدة يومٍ، حدثاً تاريخياً اختفالي وتربوي؛ فال س الحتفال ويمدد � إنه يعك � سرح، ف � أما الم � .ً أو بعيدا � ً قريبا

34 سرحياتعلى هذا الهدف � آثاره في ربوع البلاد. وتدل الم � سليات � أحداث وطنية؛ وت � أحداث تاريخية؛ و � المزدوج ب شعرية، ولوحات وطنية. � وطنية، وارتجالت شارقة فائقة، فقد كانت � سرح في ال � كانت العناية بالم أعمال الفنية الحرة، التي تجمع بين الطبيعي، هناك ال سرحية. وقد تم تجديد اللعبة � وبين الحيل والزخارف الم أكثر، والهتمام � ً إلقاء طبيعيا سرحية، فى جعل ال � الم سرحية. � أزياء الم بخقيقة ال أو الذوق، � سب جديد في ميدان الفكر � كان كل مك سارة في ميدان التخاذل والهوان، يجد ترجمته � أو كل خ � أو جعل الحقيقة � ، شر � سرحي؛ بالتعبير المبا � في حدث م صة التاريخية. � أقنعة الق � سها من خلال � تعبر عن نف سة � سرح مدر � سرح ، تعالوا معنا، لنجعل الم � أهل الم � فيا أخلاق والحرية ل شكراً..... � و

35 )5( سالة � ر سرح الخليجي � إلى مهرجان الم � م 2014 ، مايو 17 إمارات العربية المتحدة شارقة، ال � ال

37 صنو الحياة � سرح � الم سان الذي يبدو متوتراً ، � إن ضية ال � سرح ق � يطرح الم سرة � أ أخلاقية : ال � صبغة � صراعات ذات � بفعل نزاعات و أننا نجد � والدولة ، الدين والمجتمع ، الطاعة والتمرد. كما أيام صروف الحياة وتقلباتها، بتداول ال � شعوراً قوياً ب � فيه أتراح ؛ ولكنه ل يتذمر من ذلك أفراح وال وبتناوب ال ضيئة عن � ؤية م � إنما يجابهه بر � إليه كمظلمة ، و � ول ينظر إيمان الذي ل يبليه الزمن والذي آخر ، عَاملَ ال � َ عَامل ستحق وحده احترمنا وتقديرنا. � ي سرحية � شكلة جوهر الظاهرة الم � سامعكم م � لنطرح على م والعلاقة المعقدة القائمة بينها وبين المجتمعات التي

38 ض � صر الموجودة في بع � أ فيها، والموقف من العنا � ش � تن أخرى. ساني ال � إن شكال التعبير الفني ال � أ � صر التعبير الفني كما يلي: � وُنعَرف عنا التراجيديا: شاعر � إثارتها لم � ساوية ( التراجيديا ) ، ب � أ � فالرواية الم شفقة لدى المتفرج ، تجعله يتحرر من � أو ال � الخوف شكل � سها في � سية التي تفَرج عن نف � ضغوط النف � ال سرح � شبة الم � انفعال وتعاطف مع العمل الدائر فوق خ ش � س الوقت تنع � شفقة....) ، وفي نف � ، ضب � (خوف ، غ ستعداً لتحمل المهام التي تتطلبها منه � صبح م � قواه ، وي سمي « بتطهير � المدينة كمواطن، ويتمثل ذلك فيما س من لواعجها». � النف الدراما: سرحي في حالة تنطوي � أدب الم أو ال � مزيج من الفن أو ممتع بين قوى مختلفة. برز � ضارب عنيف � على ت سية � سيا � أثير التطورات ال � هذا الفن في الغرب تحت ت

39 ض ممن � أما في عالمنا العربي، فيرى البع � . والجتماعية صري � سان في عن � إن ضع منزلة ال � إلى التيار الذي ي � ينتمون أمر صراع النابعين من موقف التمرد على ال � النزاع وال ض مع العقلية العربية � أن الوعي الدرامي يتعار � ، الواقع شكال التعبير � أ � أن انعدام هذا الفن في � سلامية، و � إ ال سة � إلى عجز الفكر العربي عن ممار � الفنية العربية يرجع سليمية � سيادة النزعة الت � إلى � ض والتمرد و � موقف الرف أمر الواقع. ضوخ ل � إلى الر � اليمانية الدافعة أريد بها باطل». � «كلمة حق صحابذلكالتيار، منمنطلقكرههم ومعاداتهم � أ � إن � شكال فنية جديدة � أ � ستنباط � سلام، وعجزهم عن ا � إ ل إلى ذلك المنطق، � أوا � للتعبير عن قيم المجتمع العربي، لج أثير التطورات � سة واقع الدراما في الغرب تحت ت � دون درا شر. � سع ع � سية والجتماعية في القرن التا � سيا � ال أثيرالتطورات � سة الدراماتحتت � إلىدرا � أت � أنا فقدلج � اما سرحياتي التي � أكتب م � أن � سية والجتماعية قبل � سيا � ال

40 أعمالكتابمثل � سنوات، وكان تمثلها � ضتمنذ عدة � عر م) 1899 - م 1837( » Henri Becque « هنري بيك» « م - 1848( » Octave Mirbeau أوكتاف ميربو» « �« و سرح � ساهمت في النتقال من الم � م)، والتي 1917 شكال � أ إلى الدراما الرومنطيقية ، وال � سيكي � الكلا سرحية الحديثة. تحتذى الدراما الرومنطيقية في � الم أولوية إعطائها ال � سبيري ، ب � شك � المقام الول بالنموذج ال سد � سردي، وتج � للتاريخ وبعنف المواقف وبحرية البناء ال ؤثر فيه ،ولكنه � أن ي � البطل الذي يواجه العالم ، ويحاول صخرة قوانينه. � يتحطم على صرين كنوز التاريخ ليقوموا � أقدم للكتاب المعا � أنا هنا � و سرحي � شكل م � أحداث الراهنة، ليجاد إلى ال � سنادها � إ � ب أحداث التي سرح ال � أحداث الم � شبه � أن ت � واقعي. «يلزم أعيننا كل يوم». � أمام � تقع ضع � إلى عمل درامي ي � إننا بحاجة � أيامنا هذه، ف � وفي وجهاً لوجه عملاق النور وعملاق الظلام ، وينتهي بهزيمة صار العلم على الجهل � عملاق الظلام، مبرهناً على انت

41 شر. � شمة، وتفوق الخير على ال � والحق على القوة الغا سلام عليكم ورحمة الله وبركاته. � وال

43 )6( سالة � ر سي � سرح المدر � إلى مدربي الم � م 2014 ، سبتمبر � 24 إمارات العربية المتحدة شارقة، ال � ال

45 سانية � إن صية ال � شخ � سرح يربي ال � الم سلطان بن � شيخ الدكتور � سمو ال � صاحب ال � أكد � شارقة � أعلى حاكم ال س ال � ضو المجل � سمي ع � محمد القا سي � سرح المدر � أهيل مدربي الم � شاركين في دورة ت � أن الم � سرح � أولى لم ضع اللبنات ال � ؤولية كبيرة في و � س � عليهم م ستعداد تام لتقديم كل � سموه على ا � أن � هادف، و شروعهم � صلة م � إليها لموا � شكال الدعم التي يحتاجون � أ � سرح � سرحي الكبير ،المتمثل في تفعيل دور الم � الثقافي الم سي في العالم العربي. � المدر شارقة � سمو حاكم ال � صاحب ال � جاء ذلك في كلمة ل أهيل مدربي � إقامة دورة ت � صباح اليوم لمقر � خلال زيارته

46 ، والتي تنظم » سط � شئة وا � مركز نا « سي في � سرح المدر � الم سرح بالتعاون مع وزارة � من قبل الهيئة العربية للم إمارات. التربية والتعليم. في ال شارقة كلمته � سمو حاكم ال � صاحب ال � ستهل � وا شرفين � شاركين في الدورة والم � ضور من الم � بالترحيب بالح عليها، وقال: سعيد بتواجدي بينكم اليوم، وبلقائي � إنني جد � « أطول رغم � ً ضي معكم وقتا � أق � أن � أملي � بكم، وكان أخرى». � شغالي وارتباطي ببرامج وفعاليات � ان سباب � أ � ضور، عن عوامل و � أمام الح � ، سموه � وتحدث سلامية � إ صمة الثقافة ال � شارقة للقبعا � إمارة ال � ستحقاق � ا إمارة، أن الحراك الثقافي في ال � ، وكيف 2014 لعام إثراء � ساهم في � أربعة عقود، قد � أ منذ ما يقارب � والذي بد شارقة رمزاً � صبحت ال � أ � ساحة الثقافية محلياً وعربياً، و � ال للثقافة في المنطقة. سموه: � وقال أنا على � شارقة و � أنا البرنامج الثقافي في ال � أن بد � منذ «

47 أكلت الجيف، وكذلك � إذا جاعت � أن البطون � يقين تام ب . » ساقطة � أفكار ال إذا جاعت ملئت بال � العقول شارقة خلال اللقاء، � سمو حاكم ال � صاحب ال � وتحدث ص � ص � أ راوياً للق � أنه بد � سرحية، وكيف � عن بداياته الم شعر بعدها برغبة لولوج � ست � والروايات والحداث وا المروءة « سرحيه تحمل عنوان � شارك فيه بم � سرح الذي � الم جابر عثرات « سم � صية تحمل ا � شخ � سيد � ، وتج « المقنعة أ على هذه � ش � أنه تعلم ون � إلى � سموه � شيرا � الكرام»، م صيقة به � صبحت ل � أ � صية والقيم التي تحملها، ف � شخ � ال حتى يومنا هذا. سموه: � سرح في المجتمع قال � وحول دور الم سرح ل يقدم علماً، ول يمنح القيم، لكنه يربي � الم « أن تقود ذاتها. وعلينا جميعا � سانية على � إن صية ال � شخ � ال أجيال القادمة على كيفية قيادة ذواتهم». أن نربي ال � سموه : � ضاف � أ � و س كالذي � أ لي � سرحية غير الكتاب، والذي يقر � الم « أما الكتاب الممثل � ، سوخ � شاهد؛ فالكتاب المكتوب من � ي فمطبوع في العقل والروح».

48 سلطان � شيخ الدكتور � سمو ال � صاحب ال � ضل � وتف شادات � إر سمي بتقديم جملة من ال � بن محمد القا ض � شاركين في الدورة، بهدف النهو � صيات للم � والتو صية � شخ � سي، وجعله مكاناً لبناء فكر و � سرح المدر � بالم سموه، من اختيار � سب ما يرى � أ ذلك، ح � شء، ويبد � الن ضرورة � إلى � سموه � ً شيرا � سرحيات، م � أفكار الم � أهداف و � س الوفاء � أعمال التي تزرع في النفو البحث عن ال إلى النتماء للدين، والنتماء � والكرامة والعزة، وتدعو ض اجتماعياً. � للوطن، ونبذ كل ما هو مرفو إلى : � ضور � سموه الح � ودعا صيات عملية � بذل المزيد من الجهد، والخروج بتو سرح � س م � سي � أ � أجل ت � ضحة من � ضع نقاط وا � وعلمية، وو ؤكداً � سي هادففيمختلف بلدان العالم العربي، م � مدر أن الهم الذي يحملون يحمله معهم، وهو على � سموه � أنواع الدعم الفكري والمالي � ستعداد تام لتقديممختلف � ا سية، � سرحية المدر � سارح والفرق الم � إقامة الم أدبي ل وال صين لدعم الحراك � ص � سرحية، وتوفير متخ � والمكتبات الم سرحي في تلك البلدان. � الم

49 ص � صي � شارقة بتخ � سمو حاكم ال � صاحب ال � ووجه سات الذين يقومون � سين والمدر � أة مالية للمدر � مكاف س، كونهم � سرحي في المدار � شاط الم � شراف على الن � إ بال أوقاتهم لبناء � ستقطعون من � سالة كبيرة، وي � يحملون ر شارقة قامت � إمارة ال � أن � إلى � سموه � ً شيرا � شء واعٍ، م � ن بتطبيق مثل هذه البادرة منذ فترة، ونتائج ذلك التطبيق أعمال المميزة التي نفذتها ظهرت جلية من خلال ال سبات والمهرجانات المختلفة. � س في المنا � تلك المدار سموه في ختام كلمته: � وقال ساهمة في � أهلنا في العالم العربي الم � نتمنى من « شاء الله يكون � إن � دعم العملية الثقافية في بلدانهم، و اجتماعكم هذا بداية خطوة على الطريق، كما نتمنى سداد». � لكم التوفيق وال

51 )7( سالة � ر سرح الخليجي � إلى مهرجان الم � م 2014 ، مايو 20 إمارات العربية المتحدة شارقة، ال � ال

53 سرح � الهتمام بالم لتثقيف المجتمع وتنوير العقول سلطان بن � شيخ الدكتور � سمو ال � صاحب ال � دعا شارقة، � أعلى حاكم ال س ال � ضو المجل � سمي، ع � محمد القا سرح الخليجي» على � س «هيئة تعنى بالم � سي � أ � ضرورة ت � إلى � صيته � صو � سرح»، لتحفظ له خ � غرار «الهيئة العربية للم سرحيين في الخليج، � سرح والم � وتعمل على دعم الم أجل الرتقاء � سرحي في المنطقة، من � شيط الحراك الم � وتن أ بالتراجع؛ لعدم الهتمام � بهذا النوع من الفن، الذي بد سموه � ً ؤكدا � أن يكون عليه، م � شكل الذي يجب � به بال شروع. � أنواع الدعم لهذا الم � ستعداده التام لتقديم كل � ا

54 سموه: � وقال و الفنون، وجب علينا، � أب � سرح باعتباره � إن الم � سهم في تثقيف � ضامينه، التي ت � ؤولين، الهتمام بم � س � كم ستوياتهم الجتماعية، � راد المجتمع، بمختلف م �� أف � والرتقاء بذائقتهم الفنية، والعمل على تنوير العقول. شارقة � سمو حاكم ال � صاحب ال � جاء ذلك خلال لقاء لمهرجان 13 شاركين في الدورة � سرحيين الم � بالفنانين والم سلطان � صباح اليوم، في «دارة الدكتور � ، سرح الخليجي � الم سات الخليجية»، والذي تنظمه وزارة � سمي للدرا � القا ضن فعالياته � شباب وتنمية المجتمع، وتحت � الثقافة وال شارقة. � إمارة ال � سرحية في � صروح الم � ضه ال � وعرو سلطان � شيخ الدكتور � سمو ال � صاحب ال � وقدم سمي، خلال اللقاء، الدعوة لجميع � بن محمد القا أرمينيا، سموه في زيارته المقبلة ل � ضور لمرافقة � الح سنى � سرحي العالمي، حتى يت � ؤتمر الم � شاركة في الم � للم إثبات وجودهم على � سرحيين العرب والخليجيين � للم

55 أرمينيا الوجهة الدولية � سرحية العالمية. وتعد � الخارطةالم سرحياً، بعد كل من � سموه م � شارك فيها � سي � الثالثة التي سا. � صين وفرن � ال سته � شارقة عن فترة درا � سمو حاكم ال � صاحب ال � وتحدث سرح، بحكم العلاقات � صر، وكيف نمت فيه حب الم � في م سموه � أتاح ل � آنذاك، ما � سرحيين � التي كانت تربطه بكبار الم سرح. � ؤلفات حول الم � الطلاع على العديد من الم سرحية � إلى تجربته الم � سموه خلال الحديث � وتطرق سي، ومن � سرح المدر � أت عن طريق الم � أولى، التي بد ال ض تجربة � أو الحارة، الذي من خلاله خا � سرح الحي � ثم م صهيون» � ص «وكلاء � سرحي، من خلال ن � أليف الم � الت ض � أنه كلما كان العر � سموه � ً ؤكدا � صهيون»، م � أو «نهاية � ضوراً � س، حقق ح � س النا � سرحي قريباً من نفو � الم جماهيرياً كبيراً. سموه خلال اللقاء بالفنان الكويتي الراحل � شاد � أ � و إماراتي، سرح ال � شود، رحمه الله، المجدد في الم � صقر الر �

56 إماراتي سرح ال � ضافة في الم � إ والذي وجد في التجديد وال سياً للجمهور، من خلال معرفة ذائقة � سا � أ � عامل جذب أفراد المجتمع، والوقوف على رغباتهم. � ضرورة التجديد � سرحيين كافة على � سموه الم � وحث أمور على ما هي إبقاء ال � سرحية، وعدم � أعمال الم في ال أولئك � سرح قبولً لدى الجماهير، فب � عليه، حتى يلقى الم ستمر. � سرح وي � الجماهير ولهم كان الم شارقة للحديث عن � سمو حاكم ال � صاحب ال � وتطرق سرح � شارقة، خدمة للم � شروعين مهمين تقوم بهما ال � م سرحيين: � والم سرح � إيجاد كتاب م � سموه ب � أول نابع من اهتمام ال أليف � إما من خلال الت � ، سرحية عربية � إقامة مكتبة م ل صة � إعلام جائزة خا شر، وترعى دائرة الثقافة وال � المبا ص الغربية. � صو � أو العمل على تعريب الن � ، بذلك س حب � سموه على غر � ص � والثاني ينبع من حر ص ميزانية � صي � شء، فقد تم تخ � س الن � سرح في نفو � الم

57 شارقة، � إمارة ال � س في � أطفال والمدار ض ال � ستقلة لريا � م شرف على � ص م � صي � سرحي، وتخ � شاط الم � لتفعيل الن سة � سات في المدر � سين والمدر � شاط من بين المدر � ذلك الن شكرهم � سرحيون عن بالغ � سها. وعّ الفنانون والم � نف سموه عليهم من وقت للقاء بهم، � ضل به � وامتنانهم لما تف سرح � ضايا الم � أحاديث معهم حول مختلف ق وتبادل ال سموه من توجيهات � أن ما تقدم به � ؤكدين � الخليجي، م أقرب وقت ممكن، لما له من � سيكون واقعاً مطبقاً في � أنهم � سرحية الخليجية، و � إيجابي كبير في الحركة الم � أثر � ضي � سيعملونجاهدينعلىتنفيذها علىالوجه الذيير � سموه الكريمة. � ؤى � سموه، ويتوافق مع تطلعاته وفق ر �

RkJQdWJsaXNoZXIy OTg0NzAy