Da'esh (ISIS) and Al Ghabra'a

داعش والغبراء مسرحية

إصدار خاص بمناسبة مهرجان المسرح الصحراوي الشارقة م 2016 جميع الحقوق محفوظة لمؤلف المسرحية @ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي (الإمارات) نشر وطبع منشورات القاسمي، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة 14 ترتفـع السـيوف ثـم تغز فـي التـراب والرجـال راكعون على السـيوف. ومـا أن إنتهـى الأذان يكـون الرجـال قـد قلبـوا ثيابهـم وأخرجـوا البطانـة البيضـاء إلـى الخـارج، وكذلـك العصائـبتتبـدل إلـىبيضـاء. وإذا بالرجـال تت ـرك الس ـيوف عل ـى الأرض وتتجـه إل ـى القبل ـة، رافع ـة أياديهـا للدع ـاء. الله أكبر كبيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا مجموعة الرجال: .(ويكمل الدعاء حتى الآخر) يأتي صوت يقطع ذلك الدعاء . أيها الناس، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: :صوت "ليس منا من دعا إلى عصبية وليس منا من قاتل على عصبية وليس منا من مات على عصبية". أيها الناس، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ا َ ه َ م ُ اظ َ ع َ ت َ و ِ ـة َّ ي ِ ل ِ اه َ الج َ ـة َّ ي ِّ ب ُ ع ْ م ُ ك ْ ن َ ع َ ـب َ ه ْ ذ َ أ ْ ـد َ ق َ ـه َّ الل َّ ن ِ ، إ ُ ـاس َّ ـا الن َ ه ُّ ي َ ـا أ َ " ي ٌّ ي ِ ـق َ ش ٌ ـر ِ اج َ ف َ ، و ِ ـه َّ ـى الل َ ل َ ع ٌ يـم ِ ر َ ك ٌّ ـي ِ ق َ ت ٌّ ـر َ : ب ِ ن َ ـلا ُ ج َ ر ُ ـاس َّ الن َ ـا، ف َ ه ِ ائ َ آب ِ ب ." ٍ اب َ ـر ُ ت ْ ـن ِ م َ م َ آد ُ ـه َّ الل َ ـق َ ل َ خ َ ، و َ م َ ـو آد ُ ن َ ب ُ ـاس َّ الن َ ، و ِ ـه َّ ـى الل َ ل َ ع ِّ ٌ ـين َ ه أيها الناس، يقول النبي صلى الله عليه وسلم:

داعش والغبراء مسرحية دكتور سلطان بن محمد القاسمي منشورات القاسمي 2016 15 ــوا َ ، إلــى أن تلق ٌ ــم حــرام ُ ك ْ كــم علي َ كــم وأموال َ دماء َّ ، إن ُ ــاس َّ هــا الن ُّ "أي َ كم هـذا، وإنكـم سـتلقون ِ ـهر َ ش ِ رمـة ُ كح َ كـم هـذا، و ِ يوم ِ رمـة ُ كـم كح َّ رب ، ُ غ ـت َّ كـم وق ـد بل ِ كم عـن أعمال ُ كـم، فيســأل َّ رب ألا هل بلغت؟ قالوا نعم، أوعى من سامع، ٍ غ ّ قال: اللهم اشهد، يبلغ الشاهد منكم الغائب، فرب مبل يضرب بعضكم رقاب بعض". ً لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض". ً لا ترجعوا بعدي كفارا يصطف الرجال وكأنهم بنيان مرصوص ويتقدمون شاهرين سيوفهم وهم يرددون: الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله مجموعة الرجال: الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، ً ، والحمد لله كثيرا ً الله أكبر كبيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون.

اﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺔاﻵنﺷـﺎﻫﺪ www.sheikhdrsultan.ae

5 شخوص المسرحية الراوي مجموعة فرسان بنو ذبيان: مجموعة فرسان بني ذبيان حمل بن بدر الصديق (صديق حمل بن بدر) حذيفة بن بدر (شقيق حمل بن بدر) مجموعة أتباع حمل وحذيفة أحد الأتباع بنو عبس: مجموعة فرسان بني عبس قيس بن زهير طلائع بني عبس مالك بن زهير (شقيق قيس بن زهير) أصوات (جماعة) الفارس صوت نداء الأذان صوت 13 المشهد الثالث إستمرت الحروب أربعين سنة بين عبس وذبيان، وهذه إحدى الحروب. الــــراوي: مجموعة من بني عبس تتقدم قادمة من الشرق، ومجموعة من بني ذبيان تتقدم قادمة من الغرب. كانت مابس المجموعت ملونة، لكن بطائنها بيضاء، وكذلك العصائب مبطنة بقماش أبيض. وتبدأ المعركة، سمع صليل السيوف وصهيل الخيول. ُ وي وإذا بالأذان يرتفع: الله أكبر... إلى آخر الأذان، صوت الأذان: وبينما الأذان يتتابع...

6 المكان منطقة القصيم حيث قبيلة غطفان بفرعيها عبس وذبيان مضارب بني ذبيان مضارب بني عبس الزمان خمسون سنة قبل بعثة الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام 10 المشهد الثاني المكان، نهاية السباق، لقـد بـدأ السـباق منـذ عدة أيـام، فالمسـافة كبيرة،تقطع الخيـل خلالها الــــراوي: صحراوية وغابات. ً عبا ُ ش وهذه طلائع بني ذبيان آتية من الغرب، يتقدمهم حمل بن بدر ومعه شقيقه حذيفة بن بدر. ومعهما نفر من أتباعهما. يا حمل بن بدر، متى تتوقع وصول الفرسين؟ أحد الاتباع: بعد قليل من الوقت. حمل بن بدر: :ً ثم يلتفت إلى أتباعه قائا أريدكم أن تختبئوا في تلك الشعاب القريبة، حمل بن بدر:

7 المشهد الأول الــــراوي منطقة القصيم حيث قبيلة غطفان بفرعيها عبس وذبيان. : المــكــــان : خمسون سنة قبل بعثة الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.الزمـــــان ............... بيداء خالية إلا من خيمة بدوية، سمع حوافر الخيل وهي تضرب الأرض.. ُ ت يخـرج مـن الخيمـة رجـان، أحدهمـا يسـرع إلـى خيلـه ويتأهـب لإعتــاء صهوتهــا، إنهــا "الغبــراء" بلونهــا الغبــرة وصاحبهــا حمـل بـن بـدر مـن بنـي ذبيـان. مـن بعيـد يأتـي قيـس بـن زهيـر مـن بني عبـس علـى صهوة جـواده

8 "داحـس"، وبسـرعة البـرق يمـر علـى حمل بـن بـدر وصديقه. :ً هنا يسأل حمل بن بدر صديقه قائا من الرجل؟ حمل بن بدر: إنه قيس بن زهير، أحد أبناء عمومتك من بني عبس الصديق: وما ذاك الحصان الذي مر علينا كلمح البصر!؟ حمل بن بدر: إنه الحصان داحس لا يشق له غبار الصديق: يعـود قيـس بـن زهيـر وهـو علـى صهـوة جـواده الـذي كان يتبختـر فـي مشـيته، حتـى يصـل الـى الرجلـن، ثـم يترجـل. من؟ ... حمل بن بدر الذبياني!!! ) ً متسائا( قيس بن زهير : يا ابن العم. ً أنعم صباحا حمل بن بدر: ماهذه الخيل الجميلة؟ قيس بن زهير : إلا وفازت به. ً إنها الغبراء ... ما دخلت سباقا حمل بن بدر: ما أظنها تسبق داحس. قيس بن زهير : هل تراهن؟ حمل بن بدر: على ماذا أراهن؟ قيس بن زهير: مائة من الإبل لمن يسبق من الفرسين. حمل بن بدر: أراهن! قيس بن زهير: إتفقنا؟ حمل بن بدر: ر : ر : ر : : :

9 إتفقنا. قيس بن زهير: يتصافح الرجان متى يبدأ السباق؟ حمل بن بدر: غدا .. في الصباح. قيس بن زهير: ركــب كل واحــد صهــوة فرســه، وأخــذا يســتعرضان رشــاقة .فرســيهما، ثــم إتجــه كل واحــد منهمــا إلــى ديــاره إتجه قيس بن زهير إلى مضارب عبس.. الــــراوي: وإتجه حمل بن بدر إلى مضارب ذبيان ليخبر كل واحد منهما قومه عن ذلك الإتفاق.

10 المشهد الثاني المكان، نهاية السباق، لقـد بـدأ السـباق منـذ عدة أيـام، فالمسـافة كبيرة،تقطع الخيـل خلالها الــــراوي: صحراوية وغابات. ً عبا ُ ش وهذه طلائع بني ذبيان آتية من الغرب، يتقدمهم حمل بن بدر ومعه شقيقه حذيفة بن بدر. ومعهما نفر من أتباعهما. يا حمل بن بدر، متى تتوقع وصول الفرسين؟ أحد الاتباع: بعد قليل من الوقت. حمل بن بدر: :ً ثم يلتفت إلى أتباعه قائا أريدكم أن تختبئوا في تلك الشعاب القريبة، حمل بن بدر: 6 المكان منطقة القصيم حيث قبيلة غطفان بفرعيها عبس وذبيان مضارب بني ذبيان مضارب بني عبس الزمان خمسون سنة قبل بعثة الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام

11 علـى الغبـراء فـي السـباق فـردوا وجهـه ً وإذا وجدتـم داحـس متقدمـا كـي تسـبقه الغبـراء.. هيا أسرعوا.. يذهب الأتباع.. وتبقـى ثلـة مـن بنـي ذبيـان مـع حمـل بـن بـدر وشـقيقه حذيفـة بـن بـدر هذه طلائع بني عبس آتية من الشرق، الــــراوي: يتقدمهــم قيــس بــن زهيــر العبســي ومعــه شــقيقه مالــك بــن زهيــر العبســي. وصلت الغبراء... وصلت الغبراء.. (تتعالى) أصــــوات: وإذا بالغبراء تصل إلى نهاية السباق... الــــراوي: فأخذ بنو ذبيان يباركون لحمل بن بدر... بعدهـا بقليـل وصـل الحصـان داحـس وإتجـه إلـى تجمـع بنـي عبـس وفارســه يصيح: .. لكـن البعـض مـن بن ـي ذبي ـان كان ـوا مختبئ ـين ً أن ـا كن ـت متقدمـا الفــــارس: عنــد الشــعاب، وردوا وجــه الحصــان داحــس لتتقــدم الغبــراء، إنها الخيانة والغدر والخديعة. :ً فتطاول حذيفة بن بدر الذبياني قائلا الــــراوي:

12 يا قيس بن زهير، أنتم أصحاب الغدر والخديعة. حذيفة بن بدر: ويتقدم حذيفة بن بدر نحو قيس بن زهير وهو يردد تلك الكلمات: الــــراوي: أنتم أصحاب الغدر والخديعة.. أنتم أصحاب الغدر والخديعة. حذيفة بن بدر: ارجع يا حذيفة بن بدر! قيس بن زهير: لكن حذيفة يتحدى قيس بن زهير، الراوي: (يتعاركان) .ً وهنا هجم قيس بن زهير على حذيفة فأرداه قتيلا تـل حذيفـة بـن بـدر شـقيق حمـل بـن بـدر، ُ ) قفـي صيـاح يتعالـى( بنو ذبيان: تل حذيفة بن بدر.. ُ ق هجمت قبيلة ذبيان على قبيلة عبس، الــــراوي: ودار قتال قتل فيه مالك بن زهير شقيق قيس بن زهير.. تـل مالـك بـن زهيـر شـقيق قيـس بـن زهيـر، ُ ) قفـي صيـاح يتعالـى( بـنـو عـبس: تل مالك بن زهير. ُ ق حملـت عبـس قتيلهـا مالـك بـن زهيـر واتجهـت إلـى مضـارب بنـي الــــراوي: عبـس، وحملـت ذبيـان قتيلهـا حذيفـة بـن بـدر واتجهـت إلـى مضـارب بني ذبيان. أصوات همهمات جنائزية.

13 O K › WD7&› „œ¹Y$› ºW ™ ¸X ¹ ‚·KE ¤¹ [ . MC .< ¥— œ¹Y$› žYB ™ »¹ ›Y±±±± › ‚³Y7 › h M £K ¶W? [ lC h M jB „œY= › h M £K ¶W? ·KE ¤ lC h M jB ¹ ‚•K9E KDCoK: h@ ‚M jA . jB &› [ u N K „^E — ¨KB? MC: LoK8< › e X ¹ ‚M Y<&› —W ¹ „µjE%› fEDq¹ ²jE › fEAq aB À ¹ a> Y ·›¤TK ›¤™¹ ‚·›¤T› Y – k ™ „„„Y — iA › ·›¤T› žjq „„„a K ·›¤T› KBCE ¹ ® © 13 K › › „ ¹Y › W ™ ¸X ¹ KE ¤¹ MC < ¥— ¹Y › YB ™ ¹ › ± › › K ¶ ? C j „ › K ¶ ? KE C j ¹ •K E K CoK jA j &› K „ E — K ? C oK › ¹ M Y<&› —W ¹ „ jE › E ¹ jE › EA À ¹ > Y ›¤ K ›¤™¹ ‚ ›¤T› Y – k ™ „ Y — iA › › › j „ K › › K CE ¹

إصدار خاص بمناسبة مهرجان المسرح الصحراوي الشارقة م 2016 جميع الحقوق محفوظة لمؤلف المسرحية @ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي (الإمارات) نشر وطبع منشورات القاسمي، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة 14 ترتفـع السـيوف ثـم تغز فـي التـراب والرجـال راكعون على السـيوف. ومـا أن إنتهـى الأذان يكـون الرجـال قـد قلبـوا ثيابهـم وأخرجـوا البطانـة البيضـاء إلـى الخـارج، وكذلـك العصائـبتتبـدل إلـىبيضـاء. وإذا بالرجـال تت ـرك الس ـيوف عل ـى الأرض وتتجـه إل ـى القبل ـة، رافع ـة أياديهـا للدع ـاء. الله أكبر كبيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا مجموعة الرجال: .(ويكمل الدعاء حتى الآخر) يأتي صوت يقطع ذلك الدعاء . أيها الناس، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: :صوت "ليس منا من دعا إلى عصبية وليس منا من قاتل على عصبية وليس منا من مات على عصبية". أيها الناس، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ا َ ه َ م ُ اظ َ ع َ ت َ و ِ ـة َّ ي ِ ل ِ اه َ الج َ ـة َّ ي ِّ ب ُ ع ْ م ُ ك ْ ن َ ع َ ـب َ ه ْ ذ َ أ ْ ـد َ ق َ ـه َّ الل َّ ن ِ ، إ ُ ـاس َّ ـا الن َ ه ُّ ي َ ـا أ َ " ي ٌّ ي ِ ـق َ ش ٌ ـر ِ اج َ ف َ ، و ِ ـه َّ ـى الل َ ل َ ع ٌ يـم ِ ر َ ك ٌّ ـي ِ ق َ ت ٌّ ـر َ : ب ِ ن َ ـلا ُ ج َ ر ُ ـاس َّ الن َ ـا، ف َ ه ِ ائ َ آب ِ ب ." ٍ اب َ ـر ُ ت ْ ـن ِ م َ م َ آد ُ ـه َّ الل َ ـق َ ل َ خ َ ، و َ م َ ـو آد ُ ن َ ب ُ ـاس َّ الن َ ، و ِ ـه َّ ـى الل َ ل َ ع ِّ ٌ ـين َ ه أيها الناس، يقول النبي صلى الله عليه وسلم:

15 ــوا َ ، إلــى أن تلق ٌ ــم حــرام ُ ك ْ كــم علي َ كــم وأموال َ دماء َّ ، إن ُ ــاس َّ هــا الن ُّ "أي َ كم هـذا، وإنكـم سـتلقون ِ ـهر َ ش ِ رمـة ُ كح َ كـم هـذا، و ِ يوم ِ رمـة ُ كـم كح َّ رب ، ُ غ ـت َّ كـم وق ـد بل ِ كم عـن أعمال ُ كـم، فيسـأل َّ رب ألا هل بلغت؟ قالوا نعم، أوعى من سامع، ٍ غ ّ قال: اللهم اشهد، يبلغ الشاهد منكم الغائب، فرب مبل يضرب بعضكم رقاب بعض". ً لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض". ً لا ترجعوا بعدي كفارا يصطف الرجال وكأنهم بنيان مرصوص ويتقدمون شاهرين سيوفهم وهم يرددون: الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله مجموعة الرجال: الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، ً ، والحمد لله كثيرا ً الله أكبر كبيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون.

RkJQdWJsaXNoZXIy OTg0NzAy