5 المقدمة ته اويل الر ّبيع ما يظهر فيه � الهول هو الر ّبيع ، ويقال خ تلف ، وكانت الصحراء الممتدّة من سامراء من الزّهر الم با لزّهور � ي ي ا صحراء الهول ، حيث تكتس � خ ابور يُطلقُ عل إلى ال هـ ، الموافق 1152 ي سنة ف � خ تلفة ، وهناك واقعة حدثت الم ن حمود شيخ � ي ا صحراء الهول ، كان صقر � م ، ذكرت ف 1739 ئر ، وكان شيخ تلك � القشعم اعتدى على إحدى العشا ي ة يقال لها : سدرة � ش رة كب � تح ت � ي ة لديه ملس � العش كنعان ، واعتدى عليه صقر بقطع سدرة كنعان ، فاشتكى ي با شا ، فقام وا � ي العراق أحمد ذلك الشيخ لدى وا ف رب صقر إلى � ، العراق بتجييش جيش لمطاردة صقر
6 صحراء الهول ، حيث لم يتمكنوا من الوصول إليه ، فقال ي ف � ي دح الباشا بقصيدة ، جاء � الشاعر عبدالله السويدي آخرها : إن إنقطع رحب الصحارى أرخوا ي صحراء الهـول وكـر ف � هل لصـقر خ ابور ، والذي ن ر ال � ن ر المتفرع من � ويُطلق على ال ي . ن ر الهو � تر ق صحراء الهول � خ ي � المؤلف
9 ي ن ع � ن صقر � با لشيخ الصالح � كان أحمد الملقب ن � ن صقر وخليفة � ي ، يسكن هو وأخواه ممد القاسم ي الفرات الوسط ، ف � ي منطقة الغراف ف � ، ي ة � صقر ال م ، بعد 1539 هـ ، الموافق 945 ي ا سنة � حيث ورد إل ش ر على ساحل فارس ، � ي ري ف � غياب أسلافه مائة عام ن راشد عفيصان � ن الاج أحمد ا � كما ورد الشيخ قاسم ا ي كذلك ، ن المال ي � ن الاج حس � ي ، والشيخ عسكر ا القاسم ي طمّت � ئر ال � ي نطران التابعة لكبسية مهنا (الب ف � ليسكنا ي ليست بِبعيدةٍ عن الغراف . تر اب) ، وه � با ل � اب ِلقرب من � قام والدهم الشيخ صقر بِبِناء قلعة ي ا قلعة صقر . � ي ة ، أَطلق عل � ال با لقرب � ي تسكن منطقة المسيب � ي ة البو سرا � كانت عش
10 ي كايد رحمة ، ن صقر القاسم � ز وج ابنا خليفة � من كر بلاء ، ف (أ) � ي منطقة الزا ف � ، ي � ن ر عم � ي ف � ي ن � وحمود عدوان ، المق ي . أما أخوهم � من بنات عائل البو مطر من البو سرا ي ي ة حلم � ي جز ف � ن صقر ، فأقام � ن خليفة � الشيخ سلطان ي شط العرب . ف � با لقرب من مرزي � ي ف � ف و جد القواسم � ، ي ن صقر القاسم � أما أبناء أحمد ي ، هو ن صقر القاسم � خ يمة ، وممد الشارقة ورأس ال خ يمة . ي رأس ال ف � ي � جد شيوخ الص با لقرب من � ي المسيب ف � ي ة المسعود الشمر ية � ز لت عش ن � ي ة � ن عش ي � ف صل اقتتال ب � ، ي � ز ل البو سرا ن � كر بلاء حيث ي ة � ي ، فاستنجدت عش � ي سرا � المسعود الشمر ية وال ن م ، � ش ل م � ن إلى ال ي � با لبور المقيم � المسعود الشمر ية ن � به م القواسم ، فكان مطر � أب نسا � ي � واستنجد البو سرا ن خليفة ، � ن عدوان � ن عمه كايد � ن خليفة وا � كايد رحمة ئح ، حيث تنبطح مياه شط العرب على الضفة � ئر : ويقال لها البطا � أ- الزا ئر . � با لزا � ن ا ، فسميت � تا ركة جزراً بي � ، الغر بية لشط العرب
11 ي الذي ن راشد عفيصان القاسم � ن أحمد � ن قاسم � وممد ي ة . كانت البو � ي ال ف � با لقرب من قلعة صقر � ي � كان يق ز اعةً للوثوب والروب . ن � ي فرقةً مستقلً ، و � سرا ي ة المسعود الشمر ية ، والبور ، ورحلت � هُزمت عش ي من تلك الرب � ي ة المسعود الشمر ية . خرج البو سرا � عش ن � وهم يصيحون : "إخوان صبحة" ، فصاح معهم ممد ن � ي وكايد ا ن راشد عفيصان القاسم � ن الاج أحمد � قاسم ا ي : إخوان صبحة ، ن كايد القاسم � ي ومطر عدوان القاسم ي ، وهذه � ي أخت البو سرا إخوان صبحة ، وصبحة ه يً ومثلهم � ش جبور � ي ع ن � ي تلك الرب اث ف � قتلت لوحدها ش ر . � من ش ل حيث يشتّون ، ومعهم � ي إلى ال � رحل البو سرا ن عدوان � ي وكايد ن خليفة القاسم � ن كايد � به م مطر � أنسا ن ا � ي ، وخرجوا من كر بلاء إلى عانة ، وم ن خليفة القاسم � ا ي ، حيثوضعت زوجة ن ر الهو � بطر يقصحراء الهول إلى ي ، ول نعلم ما هو اسه ، با لهو � ي ن كايد مولودها فسم � مطر
12 ز ل البو ن � ي هم إلى الغرب ، ف � ي والعدوان مس � فأ كمل البوسرا ز ل العدوان "إخوان صبحة" عند ن � خ ابور ، و ي عند ال � سرا ي إلى ممد � ن . وصل صياح القوم من الظف ي � رأس الع ن راشد عفيصان الملقب � ن أحمد � ن قاسم � ي صبحة خ � أ جن د ، � ي ف � ز ة عند الس ن � ته م ضد ع � ي لنجد طماح القاسم ن عسكر وعمه سلامة . كان وسم � ن ي � خ رج معه حس ف � خ يمة : " حلق ثلاث العفيصان وقواسم الشارقة ورأس ال )1( والمطرق وراءهن على الفخذ " .
13 ن � م ، وصل ممد 1638 هـ ، الموافق 1047 ي سنة ف � ي � ن ر عم � ي إلى قر ية ن كايد رحمة القاسم � ن مطر � ي الهو ز ة ن � ئر ، موطن أجداده ، بعد أن استقرت قبيل ع � ي الزا ف � خ ابور وصحراء الهول ، ي مناطق ال ف � ) ي � ( رميح ، رمح قص جم اعته ي و ن كايد القاسم � ن مطر � ي ن الهو � وأَجلتممدًا ي مسا كن جده ي عمّّر الشيخ ممد الهو � ن ر عم � ي ف � ن ا . و � ع خ لً ، ن � 168 ّ ن ا إل � ي م � ي ما ب � َخ ْلَ ال ن � ن خليفة و � كايد رحمة ن ا � ن خليفة ، فنخل لم يبق م � وكذلك أخو جده حمود خ لً . ن � 37 ّ إل م ، عهد السلطان 1668 هـ ، الموافق 1079 ي سنة ف � ئر ة المالية للبصرة وكذلك حفظ حدودها � با لدا � ي ن � ث � الع ي ، عندما زار ي القاسم إلى شيخ الشيوخ كايد رحمة الهو با شا � ي ذلك الوقت ، اغتاظ ف � ي إسطنبول ف � السلطان
14 قى القبض على قائد � البصرة لسلب صلاحياته ، وأل ي ف � بر إلى السلطان � خ رحمة وأودعه السجن ، فوصل ال ي . إ طلاق سراح الشيخ رحمة القاسم � إسطنبول ، فأمر طالب أمراء العسا كر من العرب وأمراء العسا كر من ته م منه ، فقال : إن الباشا حا كم البصرة � بم ُستحقا � الكرد حال دون ذلك ، فتمرد العسا كر ، وانضموا إلى قائد تم رد العسا كر ، � ي . كتب الباشا للسلطان عن رحمة الهو ي ، ي القاسم تح ر يض من قبل رحمة الهو � وأن سبب ذلك ي الذي قام به در دم رحمة القاسم � ً فأصدر السلطان أمرا بثورةٍ ضد الباشا . ئر � ش دت عشا ث نية إلى القرنة ، ر� � لمّا وصلت القوات الع المنتفق من النساء والطفال من خلال شط العرب ، ومعهم أمراؤُهم ، وهم : ي ء . ز ة وط ن � ي المنتفق ، وهم من ع ف � ي ي آل ع � . أم 1 ي آل حرم، وهم بطن الجود من غز ية ، وفدوا � . أم 2 إلى العراق من الجاز .
15 ي عقيل إخوة ن � ي المادة ، وهم من الجود من ب � . أم 3 ن ي � ته م ، وكانوا يسكنون ب � المنتفق أو أبناء عموم ن . ي � ي � الناصرية وسوق الشيوخ ، وكانوا كث ش ، أمراء المنتفق ي مالك ، وهم المراء الهوام� ن � ي ب � . أم 4 بعد آل مغامس ، وقد أزال مبارك المشعشع ته م عن المنتفق . � مشيخ ز ة . ن � ش ، وهم الفدعان من ع � ي آل ب � . أم 5 ئر � ي المراز يق ، وهم من العجمان إحدى العشا � . أم 6 ي وسط شطّ ف � ي ة المراز يق � النجدية ، وتسكن جز العرب . ي هلال وكانت تسكن ن � ي ، وهم من فرع ب � تم � ي ن � ي ب � . أم 7 ي البصرة . � ي جنو � الز ب ن اء � ز ة وكانوا يسكنون أ ن � ي منصور ، وهم من ع ن � ي ب � . أم 8 ن من الفرات . � القرنة على الهة اليم ش ر . � ي العبادل ، وهم من � . أم 9 ن م � ي ، وقيل ع جم يعهم إلى الساحل الفارس ز ل ن � و
16 ئر � ي عدم وجود تلك العشا ف � ي ، وتسبب ذلك جم اعة الهو با شا أبو � ن ي � ته م حول البصرة ، وخرج معهم حس �ّ وقل ي از ، رفضه ملك فارس ، � افراسياب ، فلمّا وصل إلى ش جت ه إلى الهند ، والتجأَ قائد رحمة إلى جبال لرستان � فا كم من القرنة ، ومعه أمراء الكرد 345 بفارس على بعد خ ازن قائد رحمة ي ا : قائد رحمة وم � وأسس بلدة أطلق عل با قية إلى يومنا هذا . � ي أل سلحة ، وه ل ن � ن سكنوا لورستان مع كايد ي � أما أمراء الكرد الذ تى � ي م اللّور الكرد ، ح � ي ، أطلق عل ي القاسم ممد الهو ن ن نتبع � « : ن م أرض العراق ، قالوا � ز ل بعض م ن � إذا ما ي من العجم ، لكن ذلك ي « ، وعندها قيل الهو الهو ف بعد أن توقف ورود اللور الكرد إلى أرض � الدعاء اخت ن � ف م أبناء الشيخ مطر � ؛ العراق ، أما القواسم الهول ي � ي ، والذي وصل إلى الساحل العر ن ممد الهو � رحمة م ، وقد اغتصب 1696 ي سنة قادماً من الساحل الفارس
17 خ يمة ) من القواسم أبناء ابنه رحمة حكم جلفار ( رأس ال م ، والذي استعادوه بعد بضع 1728 ن عدوان سنة � كايد ) 2( . سنوات
18 ي منطقة لورستان ، ف � ي ف الشيخ كايد الهو � عندما اخت قال شاعر البادية: ول �� ي الذل دل �� د ش �� ي ول � ارة �� واب وعب �� ذ جـ �� وخـ ي در بكعلى الغور جت � اره �� ن ــــ � ل و �� د لــي �� تصــــع ن خـتلان � ي شـق ا جت � ه �� ـرعات أركانـــــــــ �� المش السمن على حسب القال وارة �� دور الف �� ال ع
19 أ - صقارى:الكذب الفاحش . خ :الدجاج الاضن للبيض . � ب - الر ج - الوكارة:عش الطيور . ي الباز . � ز ارة:حامل ط � - د هـ - الندارة:حرس السلطان. ب القال �� اللحم علىحس ارة �� و ط �� وم أب �� بة الرج �� يش ان �� يوخ الزم �� ي ش � وا �� ول (أ) ارى �� ا بي صق �� كل م يخ منعقب كايد �� فيه ش (ج)ش الـوكارة �� خ (ب)ي رخــم � ي صيته وصل درب الج ال (د)زارة �� ه بـ �� ود لنــــــ �� كـــــــ طنبول �� ي صيته وصل لس ال (هـ)د الـندارة �� ش ة جن ي حش ر ف �
20 أ - صقارة : الطيور الوارح . ن عـمّ الشيخ كايد � ن منصور : ا � ب - عايد د �� د وعاي �� د كاي �� ن بع �� م (أ)ي شيوخ الوقتما فيكمصقارة � (ب)د وعــــايـد �� من بـعـد كايــ )3( ي رخــم خشالوكارة �
21 المصادر والمراجع ن ممد � جن د والجاز والعراق ، عبدالله � ي أخبار ف � تح فة المشتاق � * -1 م ، 2000 ، هـ) ، الكويت 1246 ف : سنة � ز البسام (المتو ي � ن عبدالعز � ا . 38-36 ص ي وت ، � ي ، دار الفكر المعاصر ، ب � ي زكر ف � ئر الشام ، أحمد وص � * عشا . 578-577 م ، جزءان ، ص 1982 ، لبنان تر � تر كية ، اسطنبول ، دفا � ئا سة الوزراء ال � ي ، التابع لر ن � ث � * الرشيف الع ي � تح ر � تر � ، دف 151 ،182 ،95 ، ص 282 : قم � ي طابو ر � تح ر � تر � ي : دف � التحر .387 ، 354 ،347 ، ص 5461 : قم � طابو ر ش ، � ث نية ، البارون فون هامر ، الملد الادي ع � خ الدول الع ي � تا ر � * -2 .175-172 الصفحات .387 ، ص 5461 : قم � ي طابو ر � تح ر � تر � ي : دف � تر التحر � * دفا
22 ن سيد � ن عبدالله خان � ي خ طوط ، سيد ع خ مشعشعيان ، م ي � تا ر � * .75-74 ي خان الموسوي ، ص ع م ، الملد 1915 ، ي ) ، طهران خ دا ، ( فارس بر ده � ي أ ك ن مة ، ع � * لغة . 3 ن ، ص ي � الثامن والثلاث ي ، ن � ي سيدو الكورا ي الكردي ، اللور ولورستان ، ع * مل الممع العلم .141-140 م ، ص 1974 ، بغداد ، العراق ن ممد � خ القواسم ، الدكتور سلطان ي � تا ر � ي نسب و ف � * القول الاسم م . 2021 ، إ مارات العر بية المتحدة ي ، ال ي ، منشورات القاسم القاسم . 78 ي ة والديثة ، عمر رضا كحال ، ص � * معجم قبائل العرب القد ئر العراق ، عباس العزاوي ، الدار العر بية للموسوعات ، عمان ، � * عشا . 31 الردن ، الزء الثالث ، ص تح قيق كامل سلمان � ، ي ن � به ا ، ممد مهدي القزوي � * أسماء القبائل وأنسا . 251 م ، ص 2003 ، ي وت ، لبنان � البوري ، دار الكتب العلمية ، ب ن صر الز بيدي ، دار � ي ة العر بية ، ماجد � * معجم أنساب قبائل الز -166 م ، ص 2010 ، ي وت ، لبنان � ش والتوز يع ، ب � ن للطباعة والن ي � الرافد . 1254 ، 168 3- Nationalism and the Genealogical Imagination , Oral History and Textual Authority in Tribal Jordan , Andrew Shryock, University of California Press, Berkeley, Los Angeles, London, pp. 334-335 .
sheikhdrsultan.aeRkJQdWJsaXNoZXIy OTg0NzAy