Selected Speeches

2016

سم الكتاب: فرائد البيان � ا إمارات» سمي «ال � سلطان بن محمد القا � شيخ الدكتور � ؤلف: ال � سم الم � ا م 2016 - هـ 1437 سنة الطبع � سمي � شورات القا � شر والتوزيع محفوظة لمن � حقوق الطبع والن © سمي � شورات القا � شر والتوزيع: من � الن الطابق الثالث D صباء - مبنى - � الق إمارات العربية المتحدة شارقة، دولة ال � ال 64009 : ص.ب � 0097165541664 : - براق 0097165541145 : هاتف alqasimi . dist@gmail . com إلكتروني: البريد ال شارقة � صفية - مكتبة ال � سة الو � الفهر ISBN : 978 - 9948 - 18 - 659 - 5 ردمك: 2016 - أولى الطبعة ال 814.99535 س � . س م � سمي، � شورات القا � إمارات العربية المتحدة ) - من ة - (ال �� شارق � سمي - ال � سلطان بنمحمد القا � / سمي، فرائد البيان � ان القا �� سلط � 2016 سم � 23.5x15.5 ؛102 ص � شارقة � سمي حاكم ال � سلطان بن محمد القا � شيخ الدكتور � أليف ال � الكتاب من ت – ارات العربية المتحدة �� إم - ال 3/ ارات العربية المتحدة-تاريخ �� إم - ال 2/ ات الخارجية �� العلاق – ارات العربية المتحدة �� إم -ال 1 أ- العنوان � إمارات العربية المتحدة - التعليم - ال 5/ إمارات العربية المتحدة - المقالت العربية - ال 4/ أحوال الثقافية ال

7 ص � المقدمة 9 ص � م): 1975( شودة � - الوحدة المن 1 15 ص � م): 1977( س الوطني التحادي � - المجل 2 21 ص � م): 1980( سطين � صهيوني في فل � - الوجود ال 3 25 ص � م): 1986( - الهوية وبناء الوطن 4 37 ص � م): 1987( إفريقية ستقبل العلاقات العربية ال � - م 5 47 ص � م): 1998( شارقة اختارت الثقافة � - ال 6 49 ص � م): 2003( إلى القلوب � صول � - الو 7 53 ص � م): 2003( سية عربية � شائج فكرية فرن � - و 8 61 ص � م): 2004( ض � أر سلام ال � - معاً نبني 9 س المحـتويات � فهر

س المحـتويات � فهر 65 ص � م) : 2007( سرح ما بقيت الحياة � - ويبقى الم 10 69 ص � م): 2010( » - في حب «زايد 11 73 ص � م): 2011( سرح جديد � - نحو م 12 75 ص � م): 2013( أتي وتذهب � إمبراطوريات ت - ال 13 79 ص � م): 2013( سيليا ملتقى الثقافات � - مر 14 87 ص � م): 2013( - في معنى الثقافة 15 91 ص � م): 2014( سامح � سلام دين الت � إ - ال 16 95 ص � م): 2014( ضيلة عبر الكتاب � س الحقيقة والف � شم � -17 99 ص � م): 2015( صلحة العامة � إعلام والم - ال 18

7 المقدمة ضرات، � تندرج هذه النخبة المختارة منخطب، وكلمات، ومحا روف زلزلت �� ة لمتغيرات وظ �� ش � سنين من معاي � رب � ث، ع �� أحادي � و إلى المحيط الخليجي، � ، إماراتي أن المحلي ال � ش � العالم، مروراً من ال شابكة، � ة مت �� ل متداخل �� شاغ � أن الم � ك �� دولي، وذل �� ي، فال �� فالعرب سي، � سيا � ، ري �� ستراتيجي، فك � إ � ور �� ةَُ، من منظ �� ة، متلازم �� متكامل إلى بناء منظومة تعاونية عالمية، � سنة و � أن � إلى � سعى � ضاري، ي � ثقافي، ح سلبه الخير � ور ل ي �� ض � صية وح � شخ � ان بكيان و �� س � إن ى فيها ال �� يحظ والجمال.

9 * شودة � الوحدة المن سم الله الرحمن الرحيم � ب أعزاء، إخواني ال � أيها المواطنون الكرام، � شاكراً � ، ب �� أطيب ترحي � أرحب بكم � ة، و �� أجمل تحي � م �� أحييك � سة الجديدة - مبنى دائرة المرور � س � ؤ � شريفكم حفل افتتاح هذه الم � ت إلى � ضاف � ة ت �� إل لبن � سة في الحقيقة � س � ؤ � ذه الم �� ة. وما ه �� شارق � في ال لبنات التحاد، تدعمه وتقوّيه. إخوة، أيها ال � صراحة، � ه ال �� ص � وم حديثاً ل تنق �� إليكم الي � أتحدث � أن � ودّي �� ب شوال � شارقة، في يوم الثلاثاء الثلاثين من � سبة افتتاح مبنى دائرة المرور في ال � ألقيت هذه الكلمة بمنا � * شيخ � سمو ال � ضر معالي وزير الداخلية � م، وقد ح 1975 هـ، الموافق للرابع من نوفمبر عام 1395 سنة � آل نهيان ذلك الحتفال. � مبارك بن محمد

10 صون عليه. � صي على ما تحر � ؤمنون به، وحر � إيماني بما ت ل أمة ض على ال � ض علينا، فُر � سية واقع طارئ فُر � سيا � إن التجزئة ال � أن كانت قد بلغت مرتبة � إلىمحيطها، بعد � ا �� العربية، من خليجه شت دولتها � أن عا � ة الواحدة ذات القومية الواحدة؛ بل بعد �� أم ال الواحدة قروناً عديدة. صورتها القائمة اليوم في الوطن العربي، � سية ب � سيا � إن التجزئة ال � شر، � سواء في الب � ، سام � صور المتغيرة التي مرت فيها للانق � وجميع ال س � سا � أ � أي � إلى � د �� ستن � ة، ل ت �� صلح � أو الم � ، ارة �� ض � أو الح � ، ن �� أو الوط � أمة العربية دوماً تمزيق أن تجزئة ال � خ �� ضوعي، فلقد علّمنا التاري � مو ذا ما نراه اليوم �� أهواء، وه � صالح و � الء، وم � � أ � إلى � كل الواحد �� لل سرح الوطن العربي الكبير. � ضحاً على م � وا ضفاف الخليج، نتابع ما يجرىفي � إخوة، على أيها ال � ، ونحن هنا أكيداً لعروبتنا، � صير العربي، وت � إيماناً منا بالم � ، الوطن العربي الكبير وتحقيقاً لقوميتنا. صورة � إل � ا هو �� شقيق م � ري، وما يحدثفي لبنان ال �� ا يج �� إنّ م � أمة العربية. ض على ال � صورة للتجزئة التي تُفر � للتمزق العربي، و أي � ات في الر �� شقاء العرب من خلاف � أ ني ال � ا يحدث ب �� إنّ م � و ك، تريد القوى �� إل تجزئة كذل � و �� صيرية، ما ه � ة الم �� ضي � ول الق �� ح

11 أحزاباً متفرقين � شيعاً و � ضها علينا نحن العرب، لنظل � أجنبية فر ال ل تتحد كلمتنا، ول تقوم للعرب قائمة. إخوة، أيها ال � شعبنا � ذ الخلافات،و �� ض التجزئة وينب � ب العربي يرف �� شع � إن ال � ض كذلك التجزئة، ��� ارات العربية المتحدة يرف �� إم ا في دولة ال �� هن صيراً، ويعمل من � ؤمن بالوحدة قدراً وم � وينبذ الخلافات، ولكنه ي أجل � أوتي من قوة، ويعمل كذلك من � أجل دعم التحاد بكل ما � ضت � قيام دولته الفتية، ذات الكيان الواحد، بعد التجزئة التي فُر سنين طوالً. � علينا ة الحالية التي تمر بها دولتنا تتطلّب منّا جهوداً كبيرة �� إن المرحل � أن � ات، تتطلّب منّا �� اء، تتطلّب منّا نبذ الخلاف �� ى يكتمل البن �� حت سنا � أنف � أن نرتفع ب � ا ��ّ ص، تتطلّب من � ض، ونعالج كل نق � ل التناق �� نزي صية. � شخ � سائل ال � فوق الخلافات، وفوق الم إخوة، أيها ال � أن � ة وكيانها، و �� ستقرار الدول � ى ا �� ص عل � أن نحر � ً ا جميعا �� علين شامخ. � نحمي البناء ليقف كالطود ال إخوة المواطنون، أيها ال � أجهزة المحلية في ج ال �� بحكامه اليوم بدم �� ب يطال �� شع � إن ال �

12 أن � أظن � س واحد. ول � جهاز واحد اتحادي، وتحت علم واحد ورئي إن هذه � . شعب � إرادة ال � ضد � أو يقف � ، أي � ا من يخالف هذا الر �� فين سمكم � أنا هنا با � ا؛ و �� ساباته � ا قوتها، ولها وزنها، ولها ح �� إرادة له ال ضرورة حتمية تتطلّبها المرحلة الحاليّة التي تمرّ بها � إن الدمج � أقول � أ � سنوات من التجربة، كان فيها الخط � أربع � دولة التحاد، وبعد مرور إيجاب. سلب وال � صواب، وال � وال سنوات على قيام الدولة � أربع � رور �� سوف نحتفل بم � ، أيام � وبعد ش � ش التمزق وعا � شعب، الذي عا � أن نقدّم لل � ّّ ستقلالنا، فلا بد � وا إيماننا بقوتنا وعزيمتنا، � ى �� أكيد عل أن نقدم له الدليل ال � ، ة �� التجزئ سمى هدف نحو � أ � ة، و �� أغلى غاي � و تحقيق �� ضيّ قدماً نح � ى الم �� وعل ضحّى بالكثير، � ذي �� س دولتنا، ال � اف نحو رئي �� الوحدة؛ واللتف شعب هذا البلد الكريم. � ض بهذا البلد. و � وقدم الكثير، للنهو إخوة، أيها ال � أعلن اليوم: � ً سمكم جميعا � با ة في وزارة �� شارق � ام بال �� ن الع �� أم شرطة وال � ر ال �� ج دوائ �� - دم 1 الداخلية. - دمج دوائر العدل في وزارة العدل. 2 إعلام. شارقة في وزارة ال � إذاعة ال � - دمج 3

13 ة في وزارة �� سلكي � سلكية واللا � الت ال � � إدارة الموا � ج �� - دم 4 صلات. � الموا أفراده � ّ ضم � ة، و �� شارق � س الوطني، كقوة دفاع لل � اء الحر �� إلغ � -5 ه لم يكن بمثل �� ه وحجم �� أن تدريب ة؛ ل �� إلى وزارة الداخلي � ش. � الجيو أنه على كل المواطنين دفع � ذا الدمج، وهذا التوحيد يعني �� وه أجل الوحدة � سيرة التحاد، والتفاني من � ة العمل لتحقيق م �� عجل أن الوحدة � ضحة � صريحة وا � شارقة نعلنها � شاملة، ونحن هنا في ال � ال هدفنا. إمارات شعب دولة ال � ، ا �� شعبن � أتمنى ل � ، ة هذه الكلمة �� وفي نهاي شيخ زايد � أخ ال سمو ال � صاحب ال � ة المتحدة، الرفعة في ظل �� العربي أمتنا � ا جميعاً لخدمة �� س الدولة، وفقه الله، ووفقن � سلطان رئي � ن �� اب صر � شعبنا العربي الن � أن يحقق ل � ة، داعين الله العلي القدير �� العربي الكريم، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته. � وال شارقة. � سارية مبنى المرور الجديد في ال � شرة رفع علم الدولة على � وقد تمّ بعد ذلك الخطاب مبا ■

15 * س الوطـني الاتحادي � المجل س الوطني التحادي، � ضاء المجل � أع � إخوة أيها ال � سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، � ة لي للقاء �� م دعوتكم الكريم �� شكر لك � أ � ة، و �� أجمل تحي � م �� أحييك � سكم الموقر. � مجل اء الكريم، الذي يجمعني �� أني كنت تواقاً لهذا اللق � ة �� والحقيق أمل عليهم معقود. إخوة لي، الثقة فيهم كبيرة، وال � ب ش معكم بعقلي ��� أعي � سكم هذا، و � م في مجل �� شاتك � ع مناق �� أتاب � أن قابلت � م، بعد 1977 شرين من يونيو عام � صباح يوم الثلاثاء الحادي والع � ذه الكلمة في �� ت ه �� ألقي � * ألقي خطاباً في � س � ي �� أنن � أخبرته ب � س الدولة، و � ان رئي �� آل نهي � سلطان � شيخ زايد بن � و ال �� سم � ب ال �� صاح � سموه فحوى كلمتي التي � شرحت ل � سينعقد بعد مقابلته لي، وقد � س الوطني التحادي، والذي � المجل ص � صا � ي كانت من اخت �� م، والت 1977 ض الميزانية التحادية لعام ��� سبة عر � س، بمنا ��� ا في المجل �� ألقيه � س � شيخ زايد على كل ما جاء في كلمتي. � سمو ال � سها، فوافق � أ � أتر � اللجنة المالية العليا التي

16 شة � رورة حتمية، مناق �� ض � ضوعية � ة المو �� ش � أن المناق � إيماناً ب � ي. ف �� وقلب سلم، � أ أي ال � إلى الر � صول � ة للو �� ش � سمى، مناق � أ لتحقيق الهدف ال صالح � ن الم �� ة للابتعاد ع �� ش � إقليمية، مناق ن ال �� د ع �� ة للبع �� ش � مناق شة فيها الديمقراطية الحقة. � صية، ومناق � شخ � ال م اليوم حديثاً ل �� أتحدث لك � أن � ، إخوة ا ال �� أيه � ، وا لي �� سمح � وا أو � س � إزالة كل لب ا ل �� صراحة ل بدّ منه � صراحة؛ بل ال � ه ال �� ص � تنق صحيح. � ضع ال � م والو �� سلي � ضع ال � ع الحقائق في الو �� ض � ض، لو � غمو أمل م كبيرة، وال �� إن الثقة فيك � : ت �� إخوة، كما قل أيها ال � ، م �� أنت � و أمام � أمانة � أيديكم � ني � أن تكون ب � ّ ود، والحقائق ل بد �� عليكم معق أمتنا العربية. � شعبنا و � أمام � أمانة � أمام التاريخ، و � أمانة � الله، و إمارات العربية المتحدة، قد خطت خطوات إن دولتنا، دولة ال � آفاق � إلى كل � سمعتها � صلت � رية على طريق البناء والتقدم، وو � كب أن الوحدة � إيماناً منها ب � ، صعبة � شقّت طريقها في ظروف � العالم، كما صحيح. � هي الطريق ال صغيرة، وعُمّق فيها الخلاف، � شلاء � أ � إن دولتنا كانت قد مُزقّت � سنين � ة العربية �� أم ة، وعُزلت عن ال �� ا الحقد والكراهي �� وزُرِعَ فيه سنة، والعزيمة � ة، والنوايا الح �� ص � ضل الجهود المخل � طويلة، ولكن بف صعبة، � إرادة، وقامت الدولة في هذه الظروف ال القوية، توحّدت ال

17 صحيح. � أن الوحدة هي الطريق ال � إيماناً منها ب � ستقلالها، كانت القوى � ى ا �� إمارات عل صلت دولة ال � وكما ح وم لها قائمة، �� أن هذه الدولة لن تق � اً ب �� سخ � إيماناً را � ؤمن � ادة ت �� ض � الم أن هذه القوى، ا، ل �� ا، ولن تحقق وحدته �� سيرته � ن تنجح في م �� ول ارة، وبين العائلة �� إم إمارة وال ني ال � ت، عمّقت الخلاف ب �� كما قل أخيه، وزرعت الحقد � أخ و أكثر من ذلك، بين ال � إلى � ة، بل �� والعائل سة، وانتظرت جني � سي � أفكارها الخ � ه ب �� ضعيفة، وروت � س ال � في النفو سطة عملائها. � صول بوا � المح اء هذا البلد �� أبن � ضادة في قدرة � وى الم �� شككت هذه الق � ا �� كم ن ذلك، فقد �� أكثر م � صدت � ل ق �� س ذلك فقط، ب ��� ب؛ ولي �� الطي شعب وهذا البلد الكريم � ت المخربين ليعبثوا بمقدّرات هذا ال �� ترك إقليمية، � س، بلا تفرقة � المعطاء، الذي يعطي الخير والحب لكل النا صري. � أو تمييز عن � ت هذه الدولة كذلك بمن جاءت بهم من بلدانهم، فعبثوا �� وابتُلي شرفه مرة، � روا ب �� ن الزمن، فتاج �� ب في غفلة م �� شع � دّرات هذا ال �� بمق صاده مرة ثالثة، ويتاجرون � روا باقت �� أخرى، وتاج � ضه مرة � أر � وتاجروا ب بوحدته مرات ومرات. صِف بالحكمة �ُ ن و �� ك بقيادتها م �� س � سير، يم � سفينة ت � ن ال �� ولك

18 ضان، القرار � صاحب القرار التاريخي في حرب رم � ، أي � سداد الر � و ي، قرار قطع �� رتدد والتخّوف العرب � أوج وقمة ال � ذي اتّخذ في �� ال أعداء العرب. � البترول عن سفينة، كما قلت، قائد هذه الدولة، وباني � سك بقيادة ال � كان يم شت في قلوب ملايين � شهورة التي عا � صاحب الكلمة الم � ، ضتها � نه أغلى من الدم العربي». � س البترول العربي ب � العرب: «لي صف هوجاء، � ة، وعوا �� أمواج متلاطم � ط �� س � سفينة و � ي ال �� ض � وتم سفينة كذلك، وها � صخرية.. وهناك من يعبثفي قاع ال � شواطئ � و ص، � أن كلمخل أمان، ل إلى برّ ال � صل � أنتم عليها، ت � سفينتكم و � هي صحيح. � أن الوحدة هي الطريق ال � إيماناً عميقاً ب � ؤمن � ممن عليها، ي إخوة، أيها ال � ذه الوحدة، وقد ذكرت �� شاق ه � أنني من ع � ي عليكم �� أخف � ل م 1973 س الدولة عام � شيخ زايد رئي � أخ ال سمو ال � صاحب ال � مرة ل سبق � كان ردّه حكيماً: «ل ت �� أن تتوحد هذه الدولة. ف � ّ د �� أنه ل ب � زمنك، فالزمن كفيل بالوحدة». ة مرّت بها �� صيب � رور بامتحانات ع �� دة، وبعد الم �� د تلك الم �� وبع دولتنا، بدت بوادر الوحدة. أن تقفوا عليها، بعد � أن تعرفوا الحقائق، و � آن منحقكم علينا وال

19 ضعفاً من الدولة، ولكن، � س ��� ا كثيراً مع العابثين، لي �� سامحن � أن ت � س، � ري لكل النا � إن الدولة معطاء، تحب الخ � ، ل �� ا قلت من قب �� كم ني ل، ومع المخرّبين ل، � سامح، لكن مع العابث � ب مت �� شعبها طي � و ألف ل. � ومع المتاجرين بمقدراتها ل، و أ، ول يمكن � إلى مواطن الخط � ع �� صب � إ شار بال �ُ أن ي � ّ وم، ل بد �� والي أيديهم، مهما كان � أخذ على ؤلء، ول بدّ من ال � ن ه �� سكوت ع � ال أمر. � الثمن ومهما كلّفنا من إخوة ، أيها ال � صالح � بٌ ونهبٌ، وم �� سل � أن التحاد � س � ض النا � راءى لبع �� لقد ت أن التحاد � إقليمية، ولكن في نظري ومفهومي � سب � صية، ومكا � شخ � ص ووفاء، وحب كبير لهذا البلد الكريم. � إخلا � ، ضحية وعطاء � ت شرح بنود الموازنة. � ضوع اللجنة العليا للميزانية، حيث قمت ب � ثم تحدثت عن مو ■

21 * سطين � صهيونيفي فل � الوجود ال سطيني يواجه تحديات كبيرة، توجهها � شعب العربي الفل � إن ال �« أمريكية، بغية ات المتحدة ال �� سافر - الولي � شوف و � كل مك �� ش � - ب سطينية، وتفريغها منمحتواها؛ وذلك بتبنّيها � ة الثورة الفل �� صفي � ت أدواتها في � ض � سلمي والحكم الذاتي، وتحريك بع � شروع الحل ال � م صدام مع الثورة. � المنطقة لل أمة العربية، سرطانفي قلب ال � سطين � صهيونيفي فل � إن الوجود ال � ضاري والمادي فيها. � أنواع التقدم الح � يمنع وحدتها، ويعيق كل أمريكي» لتقوم شعب ال � إلى ال � شعب العربي � س جمعية تُدعى «من ال � سي � أ � تكونت فكرة ت * أمريكية. وتمت سات المدنية في العالم العربي والوليات المتحدة ال � س � ؤ � صل بين الم � بالتوا شر � شارقة في يوم الثنين الثاني ع � ة في ال �� سي لتلك الجمعي � سي � أ � ؤتمر ت � ات لعقد م �� الترتيب ألقيت كلمتي. � م، حيث 1980 من مايو عام

22 شروع � ورة، طرحت م �� ة منها لتفريغ الث �� كا، فيمحاول �� أمري � إن � سمى بالحكم الذاتي، لهدفين: � ماي إلى � ني الذين يتطلعون � سطيني � أول: التفاف على عواطف الفل ال ستقل، بما يعزلهم عن الثورة، � كيان م سرائيلي. � إ س الوجود ال � والثاني: تكري أهدافه في � أمريكي ومخططاته، و ؤية التحالف ال � ضوح ر � وبعد و سلوب علمي، � أ � ستراتيجية جديدة، ب � إ � ضع � المنطقة، كان ل بدّ من و سمي لحكومته � أمريكي، بعيداً عن الموقف الر شعب ال � ة ال �� لمخاطب سطيني، في العودة � شعب الفل � شروعة لل � وق الم �� التي تنكرت للحق ضه. � أر � إقامة دولته على � إلى دياره، و � شعب � ارات العربية المتحدة، نخاطب �� إم ونحن هنا في دولة ال ب الممقوت، �� ص � داً عن التع �� أمريكية، بعي دة ال �� ات المتح �� الولي ة العالمية التي �� صهيوني � اق الكامل للحركة ال �� سي � وبعيداً عن الن شعب � ستويات، نخاطب ال � تلعب دوراً هاماً وحيوياً علىمختلف الم ضميره، ونخاطب عقله وقلبه، ونقول: � أمريكي، ونخاطب ال

23 أي عداء � ، ي �� أمريك شعب ال � ني ال � ا، نحن العرب وب �� س بينن ��� «لي أبت � أثارت الحقد، و � تاريخي، ولكن الحكومات المتعاقبة هي التي صهيوني الغريب � صورة بتبنّيها، ورعايتها للكيان ال � شّوه ال � أن ت � إل � أمة العربية». سط وقلب ال � في و أمريكي». شعب ال � إلى ال � شعب العربي � أخير لجمعية «من ال الجتماع الثالث وال ■

25 * الهوية وبناء الوطن أبناء هذه القطعة العزيزة من الوطن العربي � ، أعزاء إخوة ال أيها ال � « الكبير. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته. � ال ش � أعبر عما يجي � أن � ، إليكم � أولً، في بداية حديثي � سمحوا لي � ا إنجاز � ر الفخر والعتزاز القومي، ب �� شاع � في القلب والوجدان من م صار � صر الحديث، وهو انت � ة في الع �� أمتنا العربي � أعظم انجازات � ن �� م ضلة، هذا � ة العظيمة المنا �� شهيد، ثورة الجزائر العربي � ون �� ثورة الملي صمة � ر الثقافة بالعا �� ص � ضرة بق � ألقيتمحا � ، م 1986 ام �� س ع � ر من مار �� ش � س ع � ساد � اء يوم ال �� س � في م * أحمد � ا الدكتور �� ضره � إلى الجزائر، كما ح � ي �� اء الوفد المرافقليفي زيارت �� ض � أع � ا �� ضره � ة، ح �� الجزائري د رويغي، وزير الري والبيئة والغابات �� سيد محم � إبراهيمي - وزير الخارجية الجزائري، وال ب ال �� طال ضاء اللجنة المركزية للحزب الحاكم في الجزائر، وكانت � أع � شرف، وعدد من الوزراء، و � س بعثة ال � ورئي صارات الثورة في الجزائر». � ضرة تدور حول «انت � المحا

26 أن تلقيت � إلى خاطري، منذ � ستدعى معه � الفخر والعتزاز الذي ا الدعوة الكريمة لزيارتكم، معنى عميق الدللة والمغزى، هو معنى أمامنا عِبرة � ضع � إلى الخاطر ي � رد �� ديم جديد، ولكنه في كل مرة ي �� ق ستقبل. � س تجربة ل غنى عنها للم � أهمية ودرو تاريخية بالغة ال شعب � أنباء كفاح ال � شباباً، ونحن نتابع � صرناه � و معنى قديم عا �� ه صب � ه من يد غا �� ستقلال � و ينتزع حريته وا �� ري البطل، وه �� الجزائ أبد الدهر. � أل يبرح الجزائر � محتل، كان قد عقد العزم على شعر به، ونتمثله كلما تذكرنا ثورة � ى جديد متجدد، ن �� وهو معن ساءل، نحن � رّ، ورحنا نت �� ا واجهنا واقعنا العربي الم �� الجزائر، وكلم أزمة واقعنا � روج من �� أمتنا، كيف يكون الخ � ل هموم �� الذين نحم ص؟ � العربي، وكيف يكون الخلا شديدة، � ساطة � ري عنه بب � إخوة، يمكن التعب أيها ال � ، ذا المعنى �� ه أمة � أننا � ول �� أنه ل � ألفاظ، ب اء ل �� أو انتق � ، ة �� صياغ � ة في ال �� ودون بلاغ أعماق التاريخ � ة في �� ضارب � ضارتنا العميقة وثقاتنا ال � ا ح �� صيلة لن � أ � ستمر نحو مائة وثلاثين � اني ا �� ستيط � ستعمار ا � ا تغلبنا على ا �� ما كن إلى اليوم في مواجهة � صمد � ا العزيز الجزائر، وما كنا ن �� عاماً في بلدن ضت علينا واقعاً مُرّاً كئيباً، من � ستمرت قروناً طويلةً، وفر � تحديات ا إرادة وقدرة الفعل. ضعف، وفقدان لحرية ال � تجزئة وتخلف و

27 صبحنا � أ صيلل � أ أمة لها جوهرها ال � إخوة، لو لم نكن أيها ال � ، نعم صبحنا عدماً وذكرى من ذكريات التاريخ البعيد � أ هباء منثوراً، ول أو القريب. � سرعان ما � ض ��� أنه عر � ن نعلم �� ا اليوم، فنح �� ا كان واقعن �� فمهم إرادة فينا على إزالته، وانعقدت ال � ا على �� صح العزم من � إذا � يزول صرنا به من قبل، � الح الذي انت � س � إن ال � . ه والتغلب عليه �� مواجهت س � أجنبي، هو نف ضد الغزو ال � أهم معاركنا � صرنا به في � ذي انت �� وال صر به اليوم وغداً. � أن ننت � ستطيع � سلاح الذي ن � ال صر على � ف ننت �� ساءل كي � زال يت �� ا ل ي �� ض من ��� إذا كان البع ��� ف صر عليها؟ كيف نغير � صر وننت � ا، وكيف نواجه تحديات الع �� أعدائن � ض طبيعتنا وجوهرنا؟ � ض غريب يناق ��� ا المرّ ونزيل ما هو عار �� واقعن ا الممتدة عبر مراحل التاريخ المختلفة، �� س تجاربنا ومعاركن � إن درو � صحيح. � ساعدنا على الجواب ال � هي التي ت صرنا هنا في الجزائر، � ف انت �� أعزاء، كي إخوة ال أيها ال � ، ر �� ولنتذك صاراتنا، في كل مكان من الوطن العربي � صل انت � لنعرف كيف نوا الكبير. ستعماراً عادياً، يكتفي � سي للجزائر ا � ستعمار الفرن � ن ال �� لم يك ان، ولكن �� س � إن ستغلال ال � وارد وا �� ب الم �� ض، ونه � أر الل ال � باحت

28 ستعمراته العربية، � ر، دون م �� ص الجزائ � ي اخت �� س � ستعمار الفرن � ال صيتها � شخ � ستغلالها؛ بل يحاولمحو � ص ل يكتفي با � سلوبخا � أ � ب سية بقطع � ض الفرن � أر داد ل �� إلى امت � ة، واحتواءها وتحويلها �� العربي ضاري � ه الح �� ري، وبين تراث �� ب الجزائ �� شع � ضر ال � ني حا � ة ب �� صل � ال ل في تحقيق هذا الهدف هي تحطيم �� سائ � أهم الو � افي؛ وكانت �� الثق سية. � ض اللغة الفرن � اللغة العربية، وفر ض � أر ى الدولة وال �� سيون في الجزائر عل � ولى الفرن �� ست � ذا ا �� وهك شيء، � ستولوا على كل � والتجارة والزراعة والمدن واللغة والثقافة، ا شعب. � إل ال � شعب الجزائري عن المقاومة � ومنذ بداية الحتلال، لم يكف ال والقتال. ة المعركة التي �� ب الجزائري، منذ البداية، طبيع �� شع � أدرك ال � و أن يكون � ود، معركة �� أنها معركة وج � ً دا �� ا؛ فقد وعى جي �� ضه � يخو ضارته وعقيدته � ه وح �� شعباً حيّاً له لغت � أن يظل � ا �� إم � ، ون �� أو ل يك � أبد ويذوب. إلى ال � أن ينتهي � إما � إرادته، و � ستقلال � وثقافته وا ن هنا كانت المعركة في حقيقتها معركة الحفاظ على عروبة �� وم ستقلاله، وبهما تتحقق حرية � شعب؛ بهما يتحقق ا � سلام هذا ال � إ � و أذكر مثالً � ه.. ولزلت �� ستقبل � أن يبني م � ستطيع � ا ي �� ه، وبهم �� إرادت �

29 ضحة على � أكيدة ووا � أحد الكتاب الجزائريين، يدل دللة � ه �� ضرب � أة، � أو امر � ري، رجلاً كان �� س كل جزائ � صله في نف � أ � ذا المعنى، وت �� ه ستعمارية على � ات ال �� ضرب � أه ال � شتدت وط � إنه بينما ا � : ال �� حين ق أخرى، بعد قتال ط واحدة بعد ال �� سق � أت ت � القرى الجزائرية، وبد شكلاً ملحمياً تجاوز � بطولي عنيف، اتخذ القتال حول موقع جبلي إذا ما � صمود والبطولة والفداء، حتى � شكال ال � أ � ا عُرف من �� كل م اقتحمته قوة الحتلال لم تجد فيه ممّن بقي على قيد الحياة من هو أن � سي � أدرك القائد الفرن � سرعان ما � الح.. و � س � قادر على حمل ال سيدة فاطمة بنت � سم ال � و «ال فاطمة» تيمناً با �� سر هذه المواقع ه � سلم. � صلى الله عليه و � سول الله � ر صيل في وجدان � أ ي ال �� شعور الدين � سلام ولل � إ ذا كان ل �� وهك ستعمر � ضد الم � ضال � سيفي معركة الن � سا � أ شعب الجزائري دوره ال � ال سك � ضاً كان التم � أي � ضدّ محاولت الحتواء، وهكذا � سي، و � الفرن سلام، وباللغة العربية مظهراً من مظاهر المقاومة الوطنية. � إ بال ض � أر � ة، ونتائجه العملية على �� كان هذا الوعي، بطبيعة المعرك إليها � ستندت � أولى التي ا الواقع، وفي ميادين القتال، هو الركيزة ال س. � شر � ستيطاني � ستعمار ا � ضد ا � شعب الجزائري � مقاومة ال ورة الجزائرية كانت �� أن الث � ت في �� ة، فتمثل �� ا الركيزة الثاني �� أم �

30 شباب � ش التحرير من ال � وام جي �� شعبية؛ كان ق � على الدوام ثورة سند � أعماق الريف الجزائري، وكان � إليه من � ال الزاحفين �� والرج صدورها � شكّلت له من � شعبية التي � قوات التحرير هذه الجموع ال أرواح، حتى وال وال �� أم ي افتدتها بال �� ة درع الحماية، والت �� العاري أبنائها. � شهيد من � صر بدماء مليون � تحقق الن ستعماريللوطنالعربي � إلىمراحلالغزو ال � إذا عدنا بالذاكرة � و م، ثم 1830 ة في الجزائر عام �� إننا نجد البداي � ه العاتية، ف �� في موجات ستعمارية � ستمرت القوى ال � م؛ وا 1881 س عام � من بعدها في تون صر عام � سيع رقعة احتلالها للبلاد العربية، فكان احتلال م � في تو ستعمار � إلى وقوعها تحت ال � ني � سط � أمر بفل م انتهى ال �� م، ث 1882 م. ولم تكن الجزائر هي البداية فقط، ولم 1948 وني عام �� صهي � ال ستعماري من حول � ار ال �� ص � ي خاتمة حلقة الح �� سطين ه � ن فل �� تك سدان طبيعة � أنهما يج � ك �� إنما جمعهما كذل � ة العربية فقط، و �� أم ال صراع مع قوى الغزو الخارجية. � المعركة، وجوهر ال أجنبياً، � ً سكريا � شهدت احتلالً ع � إذا كانت البلاد العربية قد � و ستغلالً � رثوات وا � صادياً، ونهباً لل � وذاً اقت �� سكرية، ونف � د ع �� وقواع ستعمار � ا ال �� سطين، عرفت � ن بعدها فل �� إن الجزائر، وم � ان، ف �� س � إن ل سرطاني الخبيث معرفة فعلية. � ال

31 ب الجزائري مغزى هذه الظاهرة، وواجهها بوعي �� شع � أدرك ال � و شكّل الركيزة الثالثة في مقاومته البطولية � ثوري تاريخي عظيم؛ ف ش وتنمو في دفء العلاقة � أن تعي � ورة �� أ للث � إذ هي � ، أجنبي زو ال �� للغ ة الكبيرة. فواجهت �� أمته العربي � ه وبين �� ة التي تربط بين �� ضوي � الع أنه، كما � أظهرت � صولها، و � أ � الثورة الجزائرية عدوها غير معزولة عن إلى � ضعف والتخلف � ار وال �� ستعم � ة باب دخول ال �� كانت التجزئ صيلة � أ سلامية ال � إ ا لهويتنا العربية ال �� إدراكن � إن الوحدة و � بلادنا، ف ستقلال. � إلى التقدم وال � هما بابنا الوحيد أخيرة، فنجدها متمثلة في حقيقة إلى الركيزة الرابعة وال � أتي � ون صارها، ل � ت انت �� ورة الجزائرية حقق �� أن الث � دال فيها، وهي �� ل ج س � ن الحرب والقتال؛ ولي �� إنما في ميادي � ضات، و � ى موائد المفاو �� عل إن � . ة مريرة �� وات طويل �� سن � إنما بعد � ر، و �� شه � أ � أو � ات �� ساع � الل � خ سطاء، � س تدخل الو � ضت الحل، ولي � سواعد المقاتلين هي التي فر � أو من يحالفه ويلوذ به. � ، صورات العدو � وت وة، تعلمناها من �� إخ أيها ال � ، سها � ربة التجربة ودرو � هذه هي ع أحداث تاريخنا البعيد والقريب. � ثورة الجزائر، كما نتعلمها من ستوعبها هنا في الجزائر، � أن ن � ستعيدها اليوم، و � أن ن � وواجبعلينا سطين، وفي كل بقعة في الوطن العربي الكبير. � وهناك في فل

32 س � ن وطننا لي �� ا على قطع ممزقة م �� أعلامن � أن رفع � أدركنا � د �� لق اع في طريق الغتراب، تحت �� أن الندف � أدركنا � ستقلال، و � و ال �� ه صادي هو � اج اقت �� إنت � أي � إن � . و التقدم �� س ه � وى التحديث لي �� دع ستخدمة � ل والتكنولوجيا الم �� سائ � أن الو افي، ل �� إنتاج ثق � ضرورة � بال ا الفكرية والثقافية �� إنتاج ل تنقل معها معاييره ق هذا ال �� في تحقي صّلته النهائية � أي انجاز مادي ومح � أنمجمل فقط، ولكن كذلكل اً يلائمه، ويخلق عادات جديدة تحفر �� إتجاهاً فكرياً وثقافي � س � يعك صية القومية. � شخ � ص على وجه ال � طابعها الجتماعي الخا ص � أن التخل � ، إخوتنا في الجزائر، قيادات وجماهير � أدرك � د �� ولق إن � ة؛ بل �� إل البداي � س في حقيقته ��� أجنبي لي الل ال � ن الحت �� م صار كاملاً � صة حتى يتحقق النت � سيظل البداية الناق � ستقلال � ال ة الجزائرية، والحفاظ �� أكيد الهوي � سية - معركة ت � سا � أ ة ال �� في المعرك سلامية. � إ صيتها العربية ال � شخ � على ة الثقافية هي جزء �� شكل � أن الم � م بالفعل �� أدركت � ذ البداية �� ومن ى عروبتكم �� أن الحفاظ عل � م �� أدركت � الل، و � ستق � شكلة ال � ن م �� م ضونها � ارك التي تخو �� سي، لكل المع � سا � أ م هو المحور ال �� سلامك � إ � و ستقلال، وبناء وتطوير الجزائر. � على جبهة تدعيم ا ا العميق �� ب في الجزائر بُعده �� ة التعري �� ضي � أخذت ق � ا �� من هن

33 ضية التعريب � ب الجزائري ق �� شع � ا الكبرى، فقد اعتبر ال �� أهميته � و ن الثورة الثقافية �� أهداف الثورة، وجزءاً م � ستراتيجياً من � إ � ً ا �� هدف إلى ترقية الفرد � ، ة �� صناعي � ة وال �� ورة الزراعي �� ي تهدف، مع الث �� الت سان. � إن ض بال � والنهو ت في موقع �� ر كما كان �� ستم � أن ت � ّ د �� ة وطنية، ول ب �� ضي � ا ق �� إنه � إنها تختزل في � . ر �� ر والثقافة في الجزائ �� دارة، في معركة الفك �� ص � ال ال بينها في المواقف �� ص � دة وحيوية، ل انف �� ضايا عدي � ا ق �� ضمونه � م دم �� ة التق �� ضي � ي ق �� ة، وه �� ة والجتماعي �� صادي � ة والقت �� سي � سيا � ال ضية � ضية الثقافة والفكر، هي ق � إرادة الوطنية، هي ق الل ال � ستق � وا صيل، � أ ة تراثنا ال �� ضي � أخيراً ق � أولً و � ه، وهي �� شكال � أ � رر بكل �� التح أو ل نكون. � أن نكون � ضية � ق ستقلال؛ � سب ال � ستكمال لك � ضية التعريب لهو ا � سب ق � إن ك � أولئك الذين � ستحق منا جميعاً كل التحية والتقدير � إنه ي � ولذلك ف سك � ون على التم �� ص � سية، ويحر � دث بالفرن �� ون عادة التح �� يقاوم أولئك الذين يقللون من � ص ��� إخلا � ان العربي، ويجابهون ب �� س � بالل ارة العربية، والتراث �� ض � ة وجدواها، وقيمة الح �� قيمة اللغة العربي أهمية الرتباط به. � العربي، و سلامي، � إ اري ال �� ض � إطارها الح � ة، في �� د الهوية القومي �� أكي � إن ت �

34 سيرة الجزائرية على � ة الم �� صح � أكيد ل � ف وبالثقافة والفكر، ت �� بالمواق طريق التقدم والزدهار. ضي � ل، ل يدعون للما �� صي � أ ون بتراثهم ال �� سك � إن الذين يتم � سليمة للتقدم. � ليمكثوا فيه، بل ليتخذوا منه قاعدة س � صون في نف � صون على التراث، يحر � إن الثوريين، الذين يحر � صر � إن تراثنا يمدنا بمزيد من الحكمة والتب � . الوقت على تغيير الواقع إيجاد البديل الثوري لواقعنا الكئيب المهزوم. � أجل � ضالنا من � في ن سان العربي، وتنميته بتحديثه � إن إغناء ال � سعى اليوم نحو � إذا كنا ن � و سليم � ى وجهه ال �� أن يتم عل � كل يمكن �� إن ذل � ر، ف �� ص � ه بالع �� وربط سلامية، � إ ضارة العربية ال � ض الح ��� أر � إذا وقفنا على � إل � ح �� صحي � وال إيجابي سلبي وال � آخرين، نفهمها، ونقيّم ال نطلّ منها على تجارب ال إن الموقفالثقافيهوفيحقيقته العميقة موقفذو امتدادات � . منها ضد � ستقل � سي م � سيا � ه يمكن اتخاذ موقف �� أن � سية، والدعاء ب � سيا � ضية � سيطرة الغربية، دون النفكاك من ق � ستعمارية وال � الهيمنة ال صه � إن لم نقل ينق � ، صه الوعي � الغرب الثقافية والفكرية، ادعاء ينق صدق. � ال ة، كما يقولون، فلا حرية لنا، �� صر العمالق � ا اليوم في ع �� إذا كن � و ضارة � ن مقومات الح �� إذا حققنا، بما نملكه م � إل � ا �� ل ول حياة لن �� ب

35 ي �� س � سيا � ه ال �� ي، انعتاق �� ع العرب �� ة للمجتم �� شامل � ة ال �� سلامي � إ ال صادي والثقافي العملاق. � والقت أمامنا غير طريق � س � ل، فلي �� صارنا الكام � أن نحقق انت � ا �� أردن � إذا � صير واحد. � إن الخطر واحد، والعدو واحد، والم � ؛ الوحدة ص بنا، وتراوده � أبوابنا يترب � ستعمار يقف في قلبنا، وعلى � إن ال � أقول � ؟ً ا �� أن نواجهه مع � أوان آن ال � ل �� ا؛ فه �� ة فين �� ه القديم �� أحلام � إلى � صحيح � شق طريقنا ال � اً على �� ذا، وكلي ثقة في قدرتنا جميع �� ه أقول هذا وعيني على كل تجاربنا العظيمة في التاريخ. � . ستقبل � الم أبداً � ستظل دائماً و � أقول هذا، وعيني على الجزائر العظيمة، التي � سلامية � إ ة ال �� ا، ولثورتها العربي �� ا ولتاريخه �� أمته سها ول � ة لنف ��ّ وفي الكبرى. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته». � وال

37 * إفريقية ستقبل العلاقات العربية ا � م سم الله الرحمن الرحيم، � «ب س، � سيادة الرئي � أجلاء، ساتذة ال � أ أيها ال � رجال الفكر والعلم، سم افتتاح � تفي الخرطوم مرا �� م، نُظِم 1987 شر من فبراير عام � ن ع �� خ اليوم الثام �� بتاري * ضر � سودان، وح � إفريقية في ال شارقة التي تكفلت ببنائها خدمة للثقافة العربية ال � ة ال �� قاع سيد � سوداني، وال � س الدولة ال � أ � س ر � سمجل � أحمد الميرغني، رئي � س � الفتتاح فخامة الرئي ضل مدير � سف ف � س الوزراء ووزير الدفاع التنزاني، والدكتور يو � سالم، نائب رئي � د �� أحم � ودان، والوفد �� س � دول العربية لدى ال �� سفراء ال � داء الكليات، و �� ة الخرطوم، وعم �� جامع سيد � ألقى كل من الدكتور � آيات من الذكر الحكيم، ثم � أ الحتفال ب � المرافق لي.وقد بد صطفى عبدالقادر � سيوية، والدكتور م � آ ة ال �� إفريقي سات ال � حامد حريز مدير معهد الدرا سن، مدير � ل ح �� ض � سف ف � رب، والدكتور يو �� ؤرخين الع � ام لتحاد الم �� أمين الع ار ال �� النج ضايا التعاون � شادوا خلالها بدوري في دعم ق � أ � ، سبة � ات بهذه المنا �� جامعة الخرطوم، كلم س الثقافي بين � شعاع للتجان � إ � أن تلك القاعة تعتبر منارة � إلى � شاروا � أ � إفريقي، و ي ال �� العرب أتي: � صها فيما ي � إلقاء كلمتي، التي جاء ن � إفريقيا. بعد ذلك، قمت ب � العالم العربي و

38 أيها الحفل الكريم، � سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، � ال أعبر عن ضل ل � صة التقاء هذا الجمع الفا � أنتهز فر � أن � ، أود، بداية � أهميته، � سب � ذي يكت �� شارك في هذا اللقاء، ال � أ � إذ � سعادتي � غ �� بال ازة من العلماء والمفكرين �� شاركين فيه نخبة ممت � س من كون الم ��� لي إفريقية ضايا منطقتنا العربية ال � ضية بالغة الحيوية من ق � المهتمين بق ضاً من كون هذا اللقاء حلقة في � أي � أهمية أتي هذه ال � فقط، ولكن ت إعادة سعى ل � صة، ت � سلة طويلة من الجهود العلمية الجادة والمخل � سل � ة، من منظور �� إفريقي ة العربية ال �� س العلاق � س � أ � م �� اف، ودع �� ش � اكت ستقبلية. � ؤية م � تاريخي ور دوات واللقاءات �� وة، الن �� إخ أيها ال � ، ت �� د تعددت وتنوع �� لق أخيرة، شر ال � وات الع �� سن � إفريقي في ال ي ال �� ستوى العرب � ى الم �� عل درت دوريات �� ص � اث جديدة، و �� أبح � سات و � ز درا �� وظهرت مراك سائل � ن الكتب والر �� شرات م � ددة، ودارت وتدور المطابع بع �� متع س تزايد الهتمام بالعلاقات العربية � أطروحات، وهذا ما يعك وال ضرورة العمل على دعمها وتمتين عراها. � إيمان ب إفريقية، وعمق ال ال ض � شاركة في بع � أن يكون لي حظ الم � أخفي غبطتي من � ست � ول إن ذلك � شارقة؛ ف � أو في ال � ، وم �� سواء هنا في الخرط � ، ذه الندوات �� ه

RkJQdWJsaXNoZXIy OTg0NzAy