The Book of God The Conflict between Light and Darkness

، مسرحية الصراع بين النور والظلام تاب الله ِ ك اسم المسرحية: تأليف: الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الناشر: منشورا ت القاسمي م 2018 - هـ 1439 : سنة الطبع حقوق الطبع والنشر محفوظة © الفهرسة الوصفية أثناء النشر: مكتبة الشارقة ........................ 812.0516 - 1939 ، ق س. ك القاسمي،‏ سلطان بن محمد بن صقر كتاب الله: مسرحيةالصراع بين النور والظلام/ تأليف سلطان بن محمد القاسمي .- الشارقة، الإمارات العربية المتحدة: .2017 ، منشورات القاسمي سم. 18*18 ؛ . ص 32 - المسرحيات الدينية 1 - المسرحيات العربية - الامارات العربية المتحدة 2 - مسرحيات الفصل الواحد أ - العنوان 3 ........................ MC-03-01-5814545 إذن طباعة رقم: م ٢٠١٧ نوفمبر ٢٦ بتاريخ المجلس الوطني للإعلام، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة ........................ ISBN: 978-9948-00-119-5 الترقيم الدولي:

شخصيات المسرحية مجموعة النورانيين (بلباس أبيض ، وعمائم بيض) زعيم النور رجل / «هاتف» رجل أول رجل ثان رجل ثالث مجموعة العلماء مجموعة الوفد الشرقي رئيس الوفد الشرقي مجموعة الوفد الغربي (بلباس غربي) رئيس الوفد الغربي مجموعة الظلاميين (بلباس أسود) زعيم الظلام مجموعة النسوة رجلان مجموعة رجال (بأنوار كاشفة)

8 المكان قاعة كبرى الزمان الوقت الحاضر

9 المشهد الأول المكان: صالة كبيرة واسعة غير محددة المعالم الزمان: الوقت الحاضر تشـع الاضـاءة علـى صالـة كبيـرة، وفي وسـطها طاولة مسـتطيلة، وإلـى الأعلى مـن الطاولـة توجـد نسـخة مـن القرآن الكريـم معلقة في السـقف، ومائلـة بزاوية تجـاه المشـاهدين، ومسـلط عليهـا نـور قـوي، ينبعـث مـن كل الاتجاهـات، ْ54 وعلـى جـدران الصالـة كتـب مرصوصة وأق م ومحابر.

10 يدخـل إلـى الصالـة، بصـوت الهمهمـة بما يشـبه ت وة القـرآن، رجـال بلباس أبيـض، وعلـى رؤوسـهم عمائم بيـض، يتزعمهم «زعيم النور»، يبـدأون بالدخول فـرادى، مـرة مـن يم المسـرح، وأخـرى مـن شـماله، وكل واحـد يحمـل بين ، ويقـرأ منه، ويأخـذون في الدوران حـول الطاولة، حتى ً مفتوحـا ً يديـه مصحفـا إذا اكتلمـت أعدادهـم أخـذوا بالجلوس على تلـك الطاولـة، ومصاحفهم أمامهم، و»زعيـم النـور» في صـدر الطاولة. ويسمع صوت «هاتف» يقول: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: :ً وا أبدا ّ تركت فيكم أيها الناس، ما إن اعتصمتم به، فلن تضل كتاب الله وسنة نبيه». بعـد ذلك ينتشـر الجالسـون حـول الطاولة، ويتجهـون إلى جـدران الصالة، كل ن. ّ ومحبـرة، ويرجع الـى الطاولة، ليقـرأ ويدو ً ودفترا ً واحـد منهـم يأخـذ كتابـا وصوت «المجموعة» يتردد في الصالة:

11 برسـالة السـماء ومناهج الإسلام ننشـر الرخـــاء ننشــر الســلام بالعلـم والإيمـان الأوطــان َّ نحمي إظــلام

13 المشهد الثاني الصالـة كمـا كانـت فـي المشـهد الأول، والأنـوار كمـا كانـت، والكتـب علـى فـي أعلـى الصالـة. ً الجـدران كمـا هـي، والمصحـف كمـا كان مرفوعـا وصوت «المجموعة» لا يزال يتردد: برسـالة السـماء ومناهج الإسلام ننشـر الرخـــاء ننشــر الســلام بالعلـم والإيمـان الأوطــان َّ نحمي يدخل إلى الصالة «رجل» يدفع أمامه بطاولة لها عجلات، وعليها الأدوات الكيميائية والمواد الكيميائية، ويجري بعض التجارب التي تلفت النظر، وهو يقول:

14 «أنا جابر بن حيان الأزدي، م، 518 م إلى 227 هـ الموافـق 991 هـ إلـى 301 عشـت مـا بين عامي فـي الكوفة. ت علوم الكيمياء، ّ بت بأبي الكيمياء، وبأبحاثي طور ّ ق ُ ل واخترعت أول جهاز لعملية التقطير في العالم». صوت المجموعة يتردد: برسـالة السـماء ومناهج الإسلام ننشـر الرخـــاء ننشــر الســلام بالعلـم والإيمـان الأوطــان َّ نحمي يدخـل إلـى الصالـة «رجـل ثـان» يدفـع أمامـه طاولـة، وعليهـا أدوات وعـود للموسـيقى وريشـة نعامـة، وهـو يقـول: «أنا يعقوب بن إسحاق الكندي، م، 378 م إلى 508 هـ الموافق 062 هـ إلى 581 عشت ما بين عامي

15 فأنـا عالم في الرياضيات، والفيزياء، والفلك، والفلسـفة، والطب، والهندسة، والصيدلة، والكيمياء، والجغرافيا. لا تعلمون أني خضت بحوره. إنه الموسيقى، ٌ لم ِ وهناك ع للموسيقى العربية. ً ما ّ ل ُ فأنا أول من وضع س أسمعكم بعض المقامات». وأخذ العود، وبدأ يضرب بالريشة على أوتاره، ويغني بعض الألحان.. صوت «المجموعة» تردد: برسـالة السـماء ومناهج الإسلام ننشـر الرخـــاء ننشــر الســلام بالعلـم والإيمـان الأوطــان َّ نحمي يدخـل بعـد ذلـك «رجـل ثالـث»، ويحمـل ب يديـه أدوات لقيـاس المسـافات ب الأجـرام السـماوية، وهـو يقول:

16 «أنا الحسن بن الهيثم، م. 0401 م إلى 569 هـ الموافق 134 هـ إلى 353 عشت ما بين عامي أنا عالم موسـوعي في فيزياء البصريات، وعلم الفلك، والهندسـة، ت نظرياتي إلى تغيير ّ وطـب العيون، والإدراك البصـري، حيث أد في المفاهيم السـائدة فـي علم البصريات. يخرج من ٍ علـم الضـوء. كان المفهوم السـائد أن شـعاع نـور ُ ـت ّ وأسس الع ، فيسـقط على الأجسـام، فنراها. قلت لهم: لماذا لا يخرج ذلك الشعاع في الظلم؟!. ووضعت نظريتي، وهي: إن أشـعة النـور تسـقط علـى الأجسـام، فتنعكـس إلـى الع ، فنراهـا». تلو الآخـر، حاملين أدوات العلم، و»المجموعة» ً بعـد ذلـك يدخل «العلماء» واحدا تردد:

17 برسـالة السـماء ومناهج الإسلام ننشـر الرخـــاء ننشــر الســلام بالعلـم والإيمـان الأوطــان َّ نحمي ويتكرر الإنشاد، بينما «الهاتف» يذكر أسماء العلماء: محمد الخوارزمي، أبو بكر الرازي، أبو نصر الفارابي، أبو الريحان البيروني. إظلام

19 المشهد الثالث الصالة كما كانت في المشهد الثاني. ويجلـس الـى الطاولـة «زعيـم النـور»، بلباسـه الأبيـض، وتدخـل «مجموعة» من الجهـة اليمنـى من خشـبة المسـرح، قادمة من الشـرق، بلباسـها المزركـش ويقوم :ً «رئيـس الوفـد الشـرقي» بإلقاء الس م علـى «زعيم النـور»، قائلا السلم على زعيم النور.. ويأتيه صوت يرد السلام. :ً وينشد الوفد الشرقي، قائلا

20 من بلد المشرق جئنا بالحـــــب والــــولاء ً نـســـــأل حنـينـــــا من رســـالة الســـماء ً ومـع الإنشـاد، يقـوم ا»لوفـد الشـرقي» بتشـكيلات فنيـة اسـتعراضية، مسـتعينا بالأقمشـة الملونة. وبعـد ذلـك، تدخـل «مجموعـة أخرى» من الجهة اليسـرى من خشـبة المسـرح، قادمـة مـن الغرب، بلباسـها الغربي، ويقـوم «رئيس الوفد الغربي» بإلقاء الس م :ً علـى «زعيم النـور»، قائلا السلم على زعيم النور.. ويأتيه صوت يرد السلام. :ً وينشد «الوفد الغربي»، قائلا في بـــاد الغرب عشـــنا ْ في ظـــام الجهل ســـنين وإلى منبـــع العلـــم أتينا ْ للفكـــر والعلم قاصديــــن ومع الإنشاد، يقوم «الوفد الغربي» برقصاته بلباسه الغربي.

21 ثـم يجتمـع «الوفـدان» ليشـكلا فرقـة واحـدة، برقصـة موحـدة، وهـم ينشـدون، ويرددون: يـــا قلعة الإســـام يـــا ملتقى الأنــــام يـــا واحـــة الرخاء والأمــــن والســــام اعطنــــا الأمـــــان والعلــــم والإيمــــان إظلام

23 المشهد الرابع الصالة كما كانت في المشهد السابق. والرجـال الذيـن كانـوا حـول الطاولـة ممدديـن أياديهم علـى الطاولـة، وواضعين رؤوسـهم عليهـا، جميعهـم نائمون، والنور المسلط على المصحف قد انطفأ.. وإذا بصوت من قبل «الهاتف» يتلو: «قال الله تعالى: لة واتبعوا الشـهوات فسـوف ّ أضاعوا الص ُ فخلـف مـن بعدهم خلف ا». ّ يلقون غي

24 يدخـل إلـى الصالـة أشـخاص بلبـاس أسـود، لاصق على الجسـم لا يظهـر منهم عيونهم، ّ إلا ويتنططون مثل الغربان في كل اتجاه، وتخرج منهم أصوات مثل أصوات الغربان. ويعتلون الطاولة، ويعتلي أحدهم الآخر، ليصل إلى المصحف، المعلق في السقف، ويخطفه، وهو يصيح: «يا زعيم الظلم، هذا كتاب الله، خذه، واحكم به» «زعيم الظلام» يستلم المصحف، وهو يقول: بهؤلاء المدعين بالإسلم إلى خارج هذا المكان». ُ ، أرم ً «أولا مـن «النوارنيين» إلى خـارج الصالة، ً كل واحـد مـن «الظلاميين» يسـحب واحدا

25 ويعـودون إلـى الطاولـة، حيـث يجلـس «زعيـم الظ م» فـي صـدر الطاولـة، فيسـألون «زعيـم الظلام»: «ما حكمك في الأسرى الذين لدينا، يا «زعيم الظلم»؟». «زعيم الظلام»: رؤوسهم بالساطور». ّ «نقتلهم بجز تخـرج أعـداد منهـم، وترجـع، وكل واحـد يسـوق أمامـه أحد الأسـرى باللباس البرتقالي، وكل واحد يمسك بشعر رأس الأسير، وتبدأ عملية الذبح، وتبدأ الصيحات منهم بالفرح. يسأل أحدهم: «وماذا نفعل بالسبايا يا زعيم الظلم؟».

26 زعيم الظلام: أحضروهن. تدخل «مجموعة من النسوة»، متوشحات بالسواد. زعيم الظلام: «كل واحد يأخذ واحدة». يهجم كل واحد من «الظلاميين» على واحدة من النسوة، وهن يصرخن، ويخرج صوت الظلاميين وهم يطاردون النسوة كصوت الكلاب: .. ْ و َ .. و ْ و َ .. و ْ و َ و ويختلط السواد بالسواد في حركة مطاردة، وصوت الكلاب مستمر: .. ْ و َ .. و ْ و َ .. و ْ و َ و وهنا يأتي صوت «زعيم الظلام»: من أراد أحسن وأجمل من ذلك؟؟

27 أربع حوريات في الجنة أربع حوريات في الجنة ..ً شهيدا ً ر نفسه، ويصبح شهيدا ّ ليفج ِ فليأت ثم إلى جنة الخلد حيث الحوريات سمع صوت التفجيرات، ُ هنا ي شاهد ضياء المتفجرات. ُ وي «الظلاميون» يرددون بالإنشاد: القـرآن قرآننـــا والديــن ديننـــا والشـرع شـرعنا والحكم حكمنــا إظلام

29 المشهد الخامس المشهد كما كان في المشاهد السابقة، يعمه الظلام. و»الظلاميون»، بلباسهم الأسود، منشغلون حول الطاولة، ويدخل «رجلان»، بلباسهما الأبيض، وعلى طرف المسرح يقول أحدهما للآخر: لن نستطيع القضاء عليهم، بالمدفع والرشاش.. الآخر: أم بماذا؟

30 الأول: بالنور نستطيع القضاء عليهم. الآخر: كيف؟ الأول: لنجعل النور في كل حياتنا. الآخر: ، فلنبدأ.. ً إذا يدخـل إلـى خشـبة المسـرح «رجـال»، بلباسـهم الأبيـض، وعلـى رؤوسـهم أنوار كاشـفة، وهم يـرددون: ،ً اللهم اجعل في قلبي نورا ،ً وفي لساني نورا ،ً واجعل في سمعي نورا

31 ،ً واجعل في بصري نورا ،ً واجعل من خلفي نورا ،ً ومن أمامي نورا ،ً واجعل من فوقي نورا ،ً ومن تحتي نورا .ً اللهم أعطني نورا انتبه «الظلاميون» لتلك الأصوات والأنوار.. وتمت إضاءة خشبة المسرح بأكملها و»الظلاميـون» يحاولـون الهـروب و»النورانيون» يلاحقونهـم لأخذ المصحف من بين ،ً أيديهـم، وهـم يتلقفونـه بينهـم، حتى وقع في يـد «زعيم النـور»، ورفعه عاليا فإذا بالظلاميين يتساقطون على الأرض.. قال «زعيم النور»، وهو يشير إلى جثث «الظلاميين»:

32 اخرجوا الأوباش - السفلة - من هنا. ون جثث «الظلاميين»، وهم يرددون: ّ أخذ «النورانيون» يجر الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيل الله ّ وحده لا إله إلا نصر عبده، جنده ّ وعز وهزم الأحزاب وحده الله ّ لا إله إلا يأتي الصوت من «الهاتف»، يتلو:

33 «قال الله تعالى: ً «وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ورحمة للمؤمنين ً وننزل من القرآن ما هو شفاء خسارا». ّ ولا يزيد الظالمين إلا في سقف المسرح. ً وفي ذلك الوقت، تم رفع المصحف إلى مكانه السابق، معلقا و»المجموعة» تردد الآية: «وقل جاء الحق وزهق الباطل .»ً إن الباطل كان زهوقا وإذا بصوت أحدهم يقول: اشركوا المرأة معكم، اشركوا المرأة معكم. وتدخل «النسـاء»، بلباسـهن الأبيض محجبات. ويمسـكن بغطاء الرأس الأبيض مـن أطرافه كجناحي فراشـة طائرة ...

34 ويرجعون الكتب إلى الرفوف. والجميع ينشد، ويردد: برسـالة السـماء ومناهج الإسلام ننشـر الرخـــاء ننشــر الســلام بالعلـم والإيمـان الأوطــان َّ نحمي ستار النهاية

صـدر للمؤلف م. 2016 ، داعش والغبراء • م. 2016 ، علياء وعصام • م. 2015 ، الحجر الأسود • م. 2012 ، طورغوت • م. 2008 ، شمشون الجبار • م. 2008 ، ، النمرود • م. 2006 ، ، الاسكندر الأكبر • م. 2004 ، القضية • م. 2001 ، الواقع صورة طبق الأصل • م. ١٩٩٨ ، هولاكو • عودة

RkJQdWJsaXNoZXIy OTg0NzAy