مكتبة الصور

عرض الكل

نقلة نوعية شملت مجالات الحياة كافة

حصاد 2021: تطوير الشارقة مستمر

برؤية حكيمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تبقى منجزات الشارقة شاهدة على عام 2021، حيث افتتح فيه صاحب السمو حاكم الشارقة، عشرات المشاريع الاقتصادية والتنموية والثقافية، كان أبرزها على الصعيد الثقافي إطلاق المجلدات الـ 17 الأولى من «المعجم التاريخي للغة العربية» الذي يعد أكبر إنجاز ثقافي في هذا القرن.

يرصد «الموقع الإلكتروني الخاص لصاحب السمو حاكم الشارقة» أبرز منجزات صاحب السمو حاكم الشارقة في كافة المجالات وخصوصاً الثقافية والأكاديمية والمعرفية خلال عام 2021.

04 يناير

12 مليون درهم مكرمة حاكم الشارقة لأصحاب الإنجازات الرياضية

أصدر صاحب السمو حاكم الشارقة أمراً سامياً بمكافأة الأندية أصحاب الإنجازات للموسم الماضي بمبلغ 12 مليوناً و685 ألف درهم تُخصص لمكافأة 17 نادياً من أندية الإمارة.

27 يناير

توظيف 1000 مواطن خلال العام الجاري

وجّه صاحب السمو حاكم الشارقة دائرة الموارد البشرية بالإمارة بتوظيف 1000 مواطن خلال العام الجاري 2021 على مستوى مدن ومناطق إمارة الشارقة، بموازنة تقدر بـ 300 مليون درهم.

21 فبراير

500 مليون درهم لإنشاء شبكة صرف صحي ومحطة معالجة في مويلح

اعتمد صاحب السمو حاكم الشارقة 500 مليون درهم لإنشاء شبكة صرف صحي متكاملة في منطقة مويلح التي تعد من أكثر المناطق السريعة في التطور العمراني والكثافة السكانية.

28 مارس

1000 وظيفة للمواطنين

اعتمد صاحب السمو حاكم الشارقة إحلال 300 وظيفة لعام 2021 في الدوائر الحكومية، ومثلها في عامي 2022 و2023 وذلك في إطار إحلال 1000 وظيفة للمواطنين خلال 3 أعوام.

 09 ابريل

افتتاح مشاريع تطويرية بمدينة كلباء

دشن صاحب السمو حاكم الشارقة عدداً من المشاريع التطويرية في مدينة كلباء منها: كورنيش شاطئ كلباء، وحصن خور كلباء، ومشروع كاسر الأمواج، وميدان مسجد الصيادين التراثى.

09 ابريل

افتتاح أيام الشارقة التراثية في كلباء

افتتح صاحب السمو حاكم الشارقة فعاليات الدورة 18 من أيام الشارقة التراثية تحت شعار «التراث الثقافي يجمعنا» بمدينة كلباء.

10 ابريل

تدشين المرحلة الأولى من مشروع ترميم بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي في كلباء

دشن صاحب السمو حاكم الشارقة المرحلة الأولى من مشروع ترميم بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي في مدينة كلباء وذلك ضمن إطار المشاريع التنموية التي وجه بها سموه.

11 ابريل

افتتاح مركز خور كلباء لأشجار القرم

افتتح صاحب السمو حاكم الشارقة مركز خور كلباء لأشجار القرم بمدينة كلباء وذلك ضمن المشروعات الحيوية للإمارة لدعم التنوع الحيوي البيئي وللحفاظ على الحياة الفطرية والبرية المحلية.

29 ابريل

تخريج الدفعة الأولى للقراء المجازين من مجمع القرآن الكريم

شهد صاحب السمو حاكم الشارقة حفل تخريج الدفعة الأولى للقراء المجازين في مجمع القرآن الكريم بالشارقة، والذي أقيم في قاعة المدينة الجامعية.

19 مايو

افتتاح الدورة الـ 12 من «مهرجان الشارقة القرائي للطفل»

افتتح صاحب السمو حاكم الشارقة الدورة الـ 12 من «مهرجان الشارقة القرائي للطفل»، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب تحت شعار «لخيالك».

26 مايو

150 مليون درهم لطرق داخلية في القرائن والسيوح والرحمانية

وجّه صاحب السمو حاكم الشارقة بتخصيص 150 مليون درهم، للمرحلة الثانية من إنشاء الطرق الداخلية ورصفها، في ضواحي «القرائن والسيوح والرحمانية».

28 مايو

إنشاء مكتبات في كلباء وخورفكان والذيد

وجه صاحب السمو حاكم الشارقة بإنشاء مكتبات في كل من كلباء وخورفكان والذيد على غرار مكتبة «بيت الحكمة» في مدينة الشارقة، وذلك ضمن جملة المشاريع المزعم تنفيذها في هذه المدن.

30 مايو

سداد مديونية 99 مواطناً

اعتمد صاحب السمو حاكم الشارقة مبلغ 51 مليوناً و907 آلاف درهم، لسداد مديونية 99 حالة من الحالات المعروضة على لجنة معالجة ديون مواطني الإمارة ضمن الدفعة الـ 20.

30 مايو

100 وظيفة هندسية بـ «كهرباء الشارقة»

وجّه صاحب السمو حاكم الشارقة بتوفير 100 وظيفة هندسية تخصصية لأبناء إمارة الشارقة في هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، لدعم الهيئة بالكوادر الوطنية.

07 يونيو

«5» مراكز تدريب للرياضات البحرية الأولمبية

وجّه صاحب السمو حاكم الشارقة بإنشاء «5» مراكز تدريب للرياضات البحرية الأولمبية بالمدن الساحلية للشراع والتجديف بالإمارة، مع توفير كل المعينات والأدوات والمعدات والخبرات التدريبية المميزة لهذه المراكز التي تستهدف توسيع قاعدة ممارسي الرياضات البحرية على مستوى الإمارة، وتعزيز القاعدة بما يسهم في تطورها وتميزها.

22 يونيو

اكتشاف كنز أثري في منطقة مليحة

اطلع صاحب السمو حاكم الشارقة خلال زيارته مبنى هيئة الشارقة للآثار على أحدث الاكتشافات الأثرية المتمثلة في كنز أثري مكون من العملات التي وجدت في زمزمية فخارية بمنطقة مليحة.

28 يونيو

تسليم أولى شهادات الدكتوراه الفخرية من جامعة الشارقة لجواهر القاسمي

شهد صاحب السمو حاكم الشارقة مراسم تسليم أولى شهادات الدكتوراه الفخرية من جامعة الشارقة إلى سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، والتي منحت لسموها تقديراً لإنجازاتها الإنسانية والاجتماعية المتميّزة محلياً وإقليميا وعالمياً، ومبادراتها الرائدة والنوعية.

15 يوليو

افتتاح استراحة السحب بخورفكان وتدشين المسار الجبلي

افتتح صاحب السمو حاكم الشارقة استراحة السحب، أحدث المشروعات السياحية النوعية بمدينة خورفكان والتي تقع على ارتفاع 600 متر فوق مستوى سطح البحر. كما دشن سموه المسار الجبلي الذي يصل بين استراحة السحب واستراحة سد الرفيصة بطول يبلغ 3 كم.

02 أغسطس

100 مليون لتطوير طرق الذيد

اعتمد صاحب السمو حاكم الشارقة 100 مليون درهم، لتطوير طرق عدة في مدينة الذيد.

05 أغسطس

تعيين 104 مهندسين في «كهرباء الشارقة»

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ حاكم الشارقة، قامت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة بتعيين 104 مهندسين ومهندسات في التخصصات الفنية منذ بداية العام الجاري في الهيئة، وذلك من خلال استقطاب خريجي الجامعات في التخصصات الفنية لشغل الوظائف الهندسية في كافة قطاعات الهيئة، لتحقيق استراتيجية صاحب السمو حاكم الشارقة بتولي الكوادر المواطنة قطاع الطاقة.

09 أغسطس

تعيين سلطان بن أحمد نائباً لحاكم الشارقة

أصدر صاحب السمو حاكم الشارقة المرسوم الأميري رقم (25) لسنة 2021م بشأن تعيين نائب لحاكم إمارة الشارقة.

ونص المرسوم على أن يُعيّن سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائباً لحاكم إمارة الشارقة. ويُعمل بهذا المرسوم من تاريخ صدوره ويُنشر في الجريدة الرسمية.

22 أغسطس

تعيين 30 مواطناً ومواطنة من أبناء الحمرية

اعتمد صاحب السمو حاكم الشارقة طلبات توظيف 30 من الذكور والإناث، من أبناء منطقة الحمرية التابعة لإمارة الشارقة، في المنطقة الحرة فيها، وفقاً لنتائج دراسة لجنة معالجة طلبات التوظيف في الإمارة.

29 أغسطس

خطة لتوظيف 4000 من أبناء المتقاعدين

أكد صاحب السمو حاكم الشارقة أن العمل جارٍ لمعالجة أوضاع مواطني إمارة الشارقة المتقاعدين من جهات غير محلية، والبالغ عددهم 4 آلاف متقاعد ومتقاعدة؛ وذلك وفقاً للبيانات التي أظهرتها الإحصائيات؛ لتحديد الحالات الأكثر أولوية للبدء بمعالجتها، على أن تتم المعالجة من خلال توظيف خريجي الجامعة من أبناء المتقاعدين.

06 سبتمبر

افتتاح مباني منتدى الطلاب والطالبات في جامعة الشارقة

افتتح صاحب السمو حاكم الشارقة مباني منتدى الطلاب والطالبات بجامعة الشارقة، التي ستتاح لكافة الطلبة وستوفر لهم البيئة المثالية للتعليم وتطوير مهاراتهم.

14 سبتمبر

زيادة رواتب 453 متقاعداً بالشرطة على الكادر الاتحادي

اعتمد صاحب السمو حاكم الشارقة المرحلة الأولى من «مشروع سلطان للعيش الكريم»، والتي تشمل زيادة رواتب 453 فرداً من المتقاعدين من شرطة الشارقة على الكادر الاتحادي، لتصل رواتبهم إلى 17500 درهم، بكُلفة 40 مليون درهم سنوياً، وعلى أن يتم ذلك بأثر رجعي منذ 1 يناير/كانون الثاني 2018.

20 سبتمبر

اكتشافات أثرية جديدة في المنطقة الوسطي

اطلع صاحب السمو حاكم الشارقة خلال زيارة إلى هيئة الشارقة للآثار، على أحدث الاكتشافات الأثرية المهمة في المنطقة الوسطى لإمارة الشارقة، والتي تعود إلى العصر العباسي الأول (123-218هـ/750-833م).

21 سبتمبر

100 مليون درهم للبحث العلمي في «أمريكية الشارقة»

اعتمد صاحب السمو حاكم الشارقة مبلغ 100 مليون درهم موازنةً للبحث العلمي في الجامعة الأميركية للعام الدراسي 2021 – 2022.

29 سبتمبر

17500 درهم الحد الأدنى لرواتـب المواطنيـن فــي الشرطـة

وجّه صاحب السمو حاكم الشارقة باعتماد 17 ألفاً و500 درهم الحد الأدنى لرواتب جميع المواطنين العاملين في شرطة الشارقة، على اختلاف أقسامهم وإداراتهم، بما يتماشى مع مبادرة سموه «العيش الكريم».

17 أكتوبر

إنشاء ثلاثة أندية رياضية

وجّه صاحب السمو حاكم الشارقة بإنشاء نادٍ رياضي في مدينة الذيد بالقرب من جامعة الشارقة فرع الذيد. كما وجّه سموه بإنشاء نادٍ للرماية على طريق الشارقة - خورفكان، وأيضا وجّه سموه بإنشاء نادٍ جديد لسيدات الشارقة في منطقة الفلاح السكنية.

25 أكتوبر

مشروع للمياه من خورفكان إلى شيص

أمر صاحب السمو حاكم الشارقة بإنشاء مشروع خط مياه من مدينة خورفكان إلى مدينة شيص.

02 نوفمبر

4 إضاءات تاريخية جديدة لسلطان القاسمي

يواصل صاحب السمو حاكم الشارقة رفد المكتبات العالمية والعربية والمحلية بنخبة جديدة من مؤلفات سموه صادرة عن منشورات القاسمي، هي: كتاب بعنوان «مرسوم بابوي.. للبابا أوربان الثامن.. بابا الكنيسة الكاثوليكية، والمؤرخ بتاريخ الرابع عشر من شهر أغسطس عام 1624»، وكتاب «من هو الهولي؟»، وكتاب «اتفاقية الصداقة والتجارة بين السلطان برغش بن سعيد سلطان زنجبار وملك البرتغال.. 1879م»، وكتاب «القول الحاسم في نسب وتاريخ القواسم».

02 نوفمبر

افتتاح الدورة الـ 40 من «معرض الشارقة للكتاب»

افتتح صاحب السمو حاكم الشارقة فعاليات الدورة الأربعين من معرض الشارقة الدولي للكتاب، التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب في مركز «إكسبو الشارقة»، تحت شعار «هنا.. لك كتاب»، وتصدر المعرض هذا العام معارض العالم كافة ليصبح أكبر معرض كتاب في العالم من حيث بيع وشراء حقوق النشر.

02 نوفمبر

أطلاق الأجزاء الـ17 الأولى من المعجم التاريخي للغة العربية

في إنجاز ثقافي وحضاري يشكل إضافة ثرّة يسجلها التاريخ في سيرة الأمة العربية، أطلق صاحب السمو حاكم الشارقة المجلدات الـ 17 الأولى من «المعجم التاريخي للغة العربية»، وهو المشروع اللغوي الكبير الذي يرعاه صاحب السمو حاكم الشارقة، ويؤرّخُ للمرة الأولى لمفردات لغة الضاد وتحولات استخدامها عبر 17 قرناً ماضية.

28 نوفمبر

رفع رواتب 5476 متقاعداً إلى 17 ألفاً و500 درهم

أعلن صاحب السمو حاكم الشارقة عن رفع رواتب ذوي الدخل المتدني من المتقاعدين على غير الكادر المحلي لإمارة الشارقة، والبالغ عددهم 5476 متقاعداً، إلى 17 ألفاً و500 درهم.

29 نوفمبر

تعيين جمال الطريفي رئيساً للجامعة القاسمية ومجلس أمنائها

أصدر صاحب السمو حاكم الشارقة المرسوم الأميري رقم (45) لسنة 2021 م، بشأن تعيين رئيس للجامعة القاسمية في إمارة الشارقة.

نصّ المرسوم على أن يُعيّن جمال سالم الطريفي، رئيساً للجامعة القاسمية في إمارة الشارقة، ورئيساً لمجلس أمنائها بدرجة رئيس دائرة على نظام الوظائف الخاصة بحكومة الشارقة، اعتباراً من تاريخه.

06 ديسمبر

تعيين سلطان بن أحمد رئيساً لجامعة الشارقة ومجلس أمنائها

أصدر صاحب السمو حاكم الشارقة المرسوم الأميري رقم (46) لسنة 2021 م بشأن تعيين رئيس لجامعة الشارقة.

ونص المرسوم على أن يُعيّن سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم إمارة الشارقة، رئيساً لجامعة الشارقة، ورئيساً لمجلس أمنائها، وذلك اعتباراً من تاريخه.

15 ديسمبر

افتتاح مبنى أكاديمية الشارقة للتعليم

افتتح صاحب السمو حاكم الشارقة مبنى أكاديمية الشارقة للتعليم، وذلك في المدينة الجامعية بالشارقة.